الإثنين 07 أكتوبر 2024 الموافق 04 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

9 مهن للنساء فقط أبرزها «الحفافة والحنانة»

الأربعاء 15/سبتمبر/2021 - 05:18 م
هير نيوز

اجتاحت النساء معظم مجالات العمل، حتى ما كان يقال إنه للرجال فقط، وبالكاد صار هناك وظائف لم تمارسها النساء.. لكن هناك وظائف للنساء فقط منذ الأزل.. فما هي؟!
المعددة
هي امرأة من حي شعبي، مهنتها "الندب" والصراخ والبكاء في المآتم وغيرها، وأحيانا المجاملة بـ"الردح" لصالح من يقوم بالدفع لها.

الخاطبة
تعرف منذ وقت قديم، وكانت غالبًا تعرف عن سكان كل البيوت في منطقتها، وأخلاقهم ووظائفهم وبعض ما يخص تفاصيل حياتهم، وتجمعها مع الأمهات صداقة، ومن خلالها تجلب عروسا لابن إحداهن، أو عريسا لابنة الأخرى، وذلك عن طريق تبادل الصور وتعريفهم بتفاصيل الشخص، وإن تم القبول والموافقة تأخذ الخاطبة "الحلاوة" أو مبلغا ماليا من الأهل نظير الخدمة.

الداية
هي سيدة عرفت في منطقتها بقدرتها على مساعدة المرأة خلال فترة الحمل، إضافة إلى متابعتها حتى توقيت الولادة، وتعاونها في عملية الولادة، وتبقى إلى جانبها حتى اليوم السابع من عمر المولود، حيث تقوم بتحميمه وتطييبه، وحينها تأخذ من أهل الطفل أموالًا نظير خدماتها، وقد اختفت بنسبة كبيرة بعد تطور العلم واقتصار الأمر في الغالب على الأطباء والممرضات المعتمدات.

المرضعة
وظيفتها إرضاع الطفل بدلًا عن أمه، إما لأن والدته تعاني من مشكلة ما أو أنها متوفاة وأحيانًا تختار الأم بنفسها عدم إرضاع الطفل.

الحنانة
هي التي ترسم الحنة للعروس، وتقوم بتدليكها ووضع بعض الكريمات على جسدها، حتى تصبح بشرتها ناعمة ووردية وعليها رسوم حنة حسب اختيار العروس. مع تطور الأمر أصبحت الحنانة صاحبة فرقة تحضرها للعروس، وتجلب معها أثوابا عديدة ترتديها العروس خلال حفل الحنة، منها الهندي، والسوداني، والشعبي، والسواريه.

جليسة أطفال
وتقوم برعاية الأطفال في المنزل، وتعليمهم الإتيكيت، وتهتم باللعب معهم، وإطعامهم، ومذاكرتهم، حسب الأعمار، حتى أنها تصبح الأم الثانية.

دادة المدرسة
وهي راعية الأطفال ولكن في المدرسة فقط، حيث تساعد الصغار في دخول المرحاض، وتناول الطعام الذي تحضره لهم الأم في المنزل.

الحفافة
هي التي تهتم بتزيين العروس، والاهتمام بكل ما يخص تجميلها الشخصي. 


ads