الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

خبير قانون لـ«هير نيوز»: من حق الزوجة رفع دعوى ضد "بيت الطاعة"

الثلاثاء 14/سبتمبر/2021 - 12:48 ص
هير نيوز

يُثير قانون «بيت الطاعة» جدلاً واسعاً بين النساء والرجال، فجعل الكثير من النساء يبحثن عن شروط طلب الزوج لها في بيت الطاعة، وهل إذا رفضت ذلك وأطلق عليها القانون «ناشزا» تخسر جميع حقوقها أم لا؟ 

ما هو قانون بيت الطاعة؟ 
فى البداية أوضح عصام محمود جاد خبير القانون،  لـ«هير نيوز»: أن «بيت الطاعة هو مسكن يوفره الزوج يكون فيه كل مقومات الحياة من المعيشة والكهرباء والماء والطعام حيث تتوفر فيه حياة آدمية، وفي حالة رفض الزوجة للحياة في ذلك المنزل يحق للزوج وفقاً للقانون رفع دعوى قضائية ضد زوجته ليطلبها في بيت الطاعة مشيرًا لرفضها أن تعيش في منزل به كل مقومات الحياة».

متى تخسر المرأة حقوقها في «بيت الطاعة»؟
وأشار عصام جاد، إلى أن المرأة إذا رفضت دعوى طلبها في بيت الطاعة ولم تستجيب في تلك الحالة يمكن أن تخسر حقوقها كاملة ونفقتها ويمكن ألا ينفق عليها الزوج في تلك الحالة، حيث يتم تسميتها في القانون بالـ «ناشز» وفي تلك الحالة تخسر جميع حقوقها.

وقال: «إذا أرادت المرأة أن تنفصل عن زوجها في تلك الحالة فلم يكن أمامها سوى رفع دعوى خلع على زوجها أمام المحكمة مع تقديم كافة المستندات التي تؤكد على أنها تستحق أن يحكم لها القانون بالهلع عن زوجها».

للمرأة حق الاعتراض على قانون «بيت الطاعة»
وأكد عصام جاد أن المرأة من حقها الاعتراض على قانون بيت الطاعة أو رفعها دعوى قضائية أمام المحكمة للاعتراض، ويمكنها أن تقدم مستندات تثبت أسباب الاعتراض على طاعة زوجها، فهي لها كل الحقوق المكفولة في الاعتراض أمام محكمة الأسرة.

تأثير بيت الطاعة على الأطفال 
وقال عصام جاد: «إن نفسية الطفل بالطبع قد تتأثر برفع دعوى بيت الطاعة على الأم، كما أنه في كل الأحوال قد يتأثر الأطفال بالمشاكل الزوجية بين الآباء سواء كان ذلك في حالات الانفصال والطلاق العادية الذى يتم بالتراضى بين الطرفين أو في حالة المشاكل القانونية، ولذلك ننصح بالاختيار الجيد قبل الزواج من شريك الحياة حتى لا يدفع الأطفال ثمن الخلافات الزوجية لآبائهم  ».

اقرأ أيضًا..

اعرفي حقك.. لو جوزك طلبك في «بيت الطاعة»



ads