الثلاثاء 18 يونيو 2024 الموافق 12 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

نهاد أبو القمصان: أطالب بالمساواة بين الجنسين في تعيينات كليات الحقوق

الإثنين 13/سبتمبر/2021 - 05:13 م
هير نيوز

لم تنل المرأة المصرية في أي عهد من العهود السابقة اهتماما كالذي تتلقاه حاليا من الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي أعلن منذ توليه الرئاسة انحيازه للمرأة المصرية، ومساندته لكافة حقوقها، وعزمه الشديد على تمكينها في المجتمع المصري، بحيث تحقق أكبر إسهام لها في سوق العمل، ووضع تشريعات لحمايتها من كل أشكال العنف، بجانب توسيع مشاركتها السياسية.

ونلاحظ أن المرأة المصرية هي أساس أغلب النجاحات في الفترة الأخيره، هي كانت ومازالت عماد الثورات والبطولات الاقتصادية، وإذا كانت المرأة نصف الوطن فهي صانعة النصف الآخر والأمينة عليه أيضا، مفيدة أن المرأة المصرية داخل المجتمع المصري، تؤدي المسئولية بجميع أطيافها، تجدها أمًا، عاملة، صانعة، قادرة على خلق الإنجازات من رحم الصعوبات.

اقرأ أيضًا..
وقالت رئيسة المركز المصري لحقوق المرأة الدكتورة  نهاد أبو القمصان، "أن قرار تمكين المرأة تتم المطالبة به منذ عام 1948، مطالبة بوضعها على قدم المساواة مع الرجل في التعيين بكليات الحقوق، فيكون لها الحق في التعيين، ويكون الأساس ليس التمييز بين الرجل والمرأة بل علي أساس الكفاءة فيما بين الخريجين والخريجات.

وتابعت "أبو القمصان" بأنه على سبيل المثال المستشارة تهانى الجبالى هي أول سيدة مصرية تتولى مهنة القضاء فى الحقبة المعاصرة، وما زالت المرأة المصرية التي احتلت المنصب القضائي الأعلى في تاريخ مصر.

وتابعت رئيسة المركز المصري لحقوق المرأة  بأن أكثر الدول التي حققت استقرارا ونجاحا هي الدول التي ترأسها السيدات ولهذا فإن من يتساءل هل المرأة تستطيع أن تكون قاضية؟؟، إن هذا سؤالا ليس له محل لأن إجابة هذا السؤال واضحة جليه وقد اتضحت أكثر منذ افتتاح أول مدرسة من 200 سنة وإثبات المرأة كفاءتها في مختلف المجالات.

وعلى جانب آخر أوضحت أن للمرأه ثقل بالغ في تولي المناصب من قدم الزمان فقد عيّن الخليفة عمر بن الخطاب أول قاضية فى الإسلام وهى ليلى بنت عبدالله العدوية القرشية وقد اعتنقت الإسلام مع الأوائل، وهاجرت من مكة إلى يثرب معهم.

وقد كان عمر بن الخطاب رضى الله عنه يثق برأيها ويقدم كلامها على غيرها، لذلك ولاها نظام الحسبة فى السوق أو كما يسمى ذلك البعض قضاء الحسبة وقضاء السوق، وجعلها تفصل فى المنازعات التجارية والمالية، وهى بمثابة قاضي محكمة تجارية فى هذا العصر.

ads