الأحد 29 سبتمبر 2024 الموافق 26 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

خطوات قانونية للحصول على حضانة أطفالك بعد الطلاق.. تعرفي عليها

الثلاثاء 22/ديسمبر/2020 - 10:50 ص
هير نيوز


كثيرًا ما تحدث خلافات بين الزوجين بعضها يصل إلى الطلاق؛ ولكن الانفصال له آثار جانبية يترتب عليها مشكلات كثيرة منها طرد الزوجة والامتناع عن تسليمها الصغار رغم أنهما في سن الحضانة، وهو 15 سنة للولد والبنت.

أوضح محمد عبد الله الرهباني، المحامي بالاستئناف العالي ومجلس الدولة، في تصريحات خاصة لـ"هير نيوز": "أن امتناع الزوج عن تسليم الزوجه أبناءها الصغار وهم في سن الحضانة الواجبة لها شرعا، يحق لها القيام بعدة خطوات قانونية أولها قيام الزوجة بتقديم طلب لنيـابة الأسـرة لضم الصغار تشرح فيه بأنها متزوجة من المشكو في حقه بموجب عقد الزواج المؤرخ، وأنجبت منه أطفالًا، مع ذكر أسمائهم وتواريخ ميلادهم".

وأضاف: "ويرفق مع الطلب وثيقة الزواج أو الطلاق، وشهادات ميلاد الصغار، وسبب الخلافات الزوجية وأن زوجها ممتنع عن تسليمها الصغار رغم أنهم في سن الحضانة ويتم إجراء تحقيق من قبل رئيس النيابة وإصدار القرار بتسليم الصغار".

وتابع الرهباني: "أما في حالة امتناع الزوج عن الحضور لتسليم الأطفال أمام النيابة يرسل رئيس نيـابة الأسـرة الأوراق إلى السيد المحامي العام للنيابة الكلية بمذكرة وبعد ذلك يصدر السيد المحامي العام للنيابة الكلية قراره في هذا الشأن ويكون القرار واجب التنفيذ فورًا"، مؤكدًا أنه يجب إعلان المشكو في حقه بقرار التسليم فور صدوره.

واستطرد الرهباني، أنه لابد حال صدور قرار تمكين أن يسلم هذا القرار أوراق التنفيذ إلى إدارة تنفيذ الأحكام المختصة ويتحدد موعد لتسليم الصغار بمعرفة جهة الإدارة، وتتوجه الزوجة أو من لها حق الحضانة في حضانة الصغار وبرفقتها معاون تنفيذ من إدارة تنفيذ الأحكام وقوة من قسم الشرطة إلى منزل المشكو في حقه لتنفيذ القرار. 

واختتم: "أما أن يقوم بتسليم الصغار وأما في حالة عدم استلام الشاكية لصغارها على الزوجة توكيل من يقوم تحرير جنحة لها تذكر بها موقف الزوج من القرار بالامتناع عن تنفيذ القرار الصادر بتسليم الصغار بموجب شكوى منها أو من وكيلها الخاص وبذلك تكون الزوجة قانونًا لها حق الحضانة وتتمكن من الحصول على صغارها".

ads