الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

في سن المراهقة.. 15 علامة تكشف إصابة ابنك بمرض نفسي

الإثنين 06/سبتمبر/2021 - 05:50 م
هير نيوز

بعض الأمهات لا ينتبهن لإصابة أولادهن بمرض نفسي، فالمرض النفسي له علامات تشير إلى أن الشخص مصابا به، خاصة الأولاد في سن المراهقة، من الممكن أن يصابوا نفسيا بسبب ضغوط تلك المرحلة، ويبقى السؤال الذي يتردد في أذهان الأمهات، إزاي تعرفي إن ابنك مريض نفسي؟.

الدكتورة لبنى الشباسي، أخصائية الطب النفسي، شرحت لبوابة «هير نيوز»، أعراض إصابة الأولاد بمرض نفسي، وطرق التعامل معها.

تقول الأخصائية النفسية إنه على المهات الانتباه لأولادهن وفي حال شعرت بوجود مشاعر الحزن المستمرة لفترة طويلة والإحساس باليأس والعصبية والقلق والتوتر، ونوبات غضب وتقلبات مزاجية حادة، واضطراب النوم وفقدان الشهية أو الأكل الزايد، وشعور مستمر بالذنب.
  
التفكير المشوش وضعف التركيز، زيادة ضربات القلب، التعب الشديد وانخفاض الطاقة ، الانعزال عن الواقع والهلاوس، ومحاولة الأبناء البعد عن الأصدقاء وعدم القدرة علي مواجهة الواقع والمهام اليومية، فإن الأولاد مصابون بمرض نفسي ويجب التوجه فوراً إلى الطبيب المختص.

أضافت الدكتورة لبني الشباسي، أخصائية الطب النفسي، أن هناك أعراض جسدية أيضاً تظهر أحيانا وهي أن يشتكي الطفل أو الابن من ألم في جسده دون مبرر، مشيرة إلى أنه يجب التوجه للطبيب النفسي وهناك سيعقد جلسات استماع لتشخيص الحالة، فضلا عن أن من الممكن أن يصف دواء لمدة تظبط كمياء المخ ويتسحب بالتدريج أو ممكن أن بتناوله فترة طويلة حال إصابته بمرض نفسي نتيجة لعامل وراثي أو طبيعة.
 
ووصلت نسبة المرضى النفسيين إلى 14 % ، بحسب بيان سابق للمركز القومي للبحوث الجنائية والاجتماعية ، فضلا عن 60 % من المصابين بأمراض نفسية يفكرون في الانتحار ، 86 % من المصابين بالمرض النفسي مثل الذهان والفصام والاكتئاب  يزورون معالجين بالقرآن لفك السحر قبل زيارة الطبيب ، و3 % فقط يذهب للعلاج النفسي.

اقرأ أيضًا..

ads