السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أسباب تقصف الأظافر وتشققها وطرق علاجها

الأربعاء 25/أغسطس/2021 - 05:58 م
هير نيوز

الفتيات دائمًا تتحقق مما إذا كانت أظافرهن تبدو جميلة لأنهن إلى حد كبير الجزء الوحيد من الجسم الذي يمكن تغطيته بألوان لامعة أو زاهية، ولا يزال يعتبر أنيقًا! 

الأظافر الهشة، وهي حالة شائعة تظهر في الغالب عند النساء، تعني ببساطة الأظافر الضعيفة أو المتشققة أو المتكسرة أو المقشرة. 

أسباب تقصف الأظافر وتشققها وطرق علاجها
يوجد العديد من العوامل التي تسبب تقصف الأظافر . لذا يتم علاج الاظافر الهشة المتقصفة على حسب السبب ، كالأتي:

1-الرطوبة الزائدة:
عندما تكون أظافرك في الماء ، فإنها تنتفخ وعندما تجف ، تتقلص. وبالمثل ، سيؤدي هذا التغيير المستمر إلى تجفيف أظافرك تمامًا وجعلها ناعمة وقابلة للتقشير. يمكن أن يحدث هذا أيضًا نتيجة استخدام مرطب مفرط على اليدين أو عن طريق استخدام مواد كيميائية قاسية مثل الأسيتون الموجود في مزيل طلاء الأظافر.

العلاج: 
استخدام مقوي للأظافر، سيعمل كغشاء واقي ومرن يعزز قوة الظفر مع نقل الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية إلى صفيحة الظفر والجلد لتعزيز النمو. 

2-الشيخوخة:
مع تقدمك في العمر ، تتغير صحة أظافرك ، وغالبًا ما تصبح باهتة وهشة. في حين أن أظافر القدم عادة ما تصبح أكثر سمكًا وصلابة ، تصبح أظافر الأصابع أرق وأكثر نعومة وهشاشة. 

العلاج:
قد تكون عمليات تجميل الأظافر والباديكير من حين لآخر  هي الحل المناسب لك لأنهم يبردون الأظافر بشكل صحيح ويمنحهم الهواء الكافي للتنفس وعدم السماح لهم بالنمو في الجلد ، كما أنهم يحتفظون بقوتهم عن طريق إزالة الخلايا الميتة وتعزيز تجديد الجلد والأظافر.


3-نقص الحديد 
هل لديك أظافر على شكل ملعقة من الداخل؟ عادة ما تحدث هذه الأظافر المقعرة أو المكتئبة بسبب انخفاض مستويات الحديد في الجسم أو فقر الدم. 

العلاج:
الفاصوليا والخضروات الورقية والفواكه المجففة والحبوب المدعمة بالحديد وأرغفة الخبز والبازلاء هي بعض الأطعمة الغنية بالحديد التي يجب إضافتها إلى نظامك الغذائي اليومي. 

4-قصور الغدة الدرقية 
قصور الغدة الدرقية يؤدي الى الشعور بالآلام ، والتعب ، والشعر الجاف ، والجلد والأظافر ، وزيادة الوزن ، وتساقط الشعر ، والإمساك ، والاكتئاب ، ومشاكل الذاكرة الأخرى. تتسبب هذه الحالة في أن ينتج جسم الشخص عددًا كبيرًا جدًا أو قليلًا جدًا من الهرمونات مما يؤثر في النهاية على امتصاص الجسم للمعادن. نتيجة لذلك ، تنفصل الأظافر عادة عن أسرتهم.

العلاج: 
إذا كان نظامك الغذائي يفتقر إلى أطعمة مثل البيض والبطاطا الحلوة واللوز ، ينصح الخبراء بجرعة 2.5 ملغ من البيوتين يوميًا لتقليل الهشاشة. 
أيضا هناك بعض الأشياء الأخرى التي يمكنك تجربتها:

استهلاك السيلينيوم
ابدأ بتناول مكملات فيتامين ب
البروبيوتيك
نظام غذائي خال من السكر
نظام حمية خال من الجلوتين

5-متلازمة رينود 
متلازمة رينود تتميز بمشاكل الدورة الدموية في الأطراف ، وتؤثر هذه الحالة على الأوعية الدموية وتمنع اليدين والقدمين من الحصول على كمية كافية من الدم ، مما يؤثر بدوره على صحة الأظافر. 


العلاج: 
هناك العديد من الحلول لإصلاح الأظافر الهشة مثل المكملات والوخز بالإبر لتحسين تدفق الدم في الأظافر والارتجاع البيولوجي الذي يوجه الصور لزيادة درجة حرارة اليدين والقدمين والتنفس العميق وتمارين الاسترخاء الأخرى.

عادة ما يصف الأطباء حاصرات قنوات الكالسيوم ، مثل أملوديبين أو نيفيديبين ، أو بدائل ، مثل اللوسارتان أو فلوكستين أو سيلدينافيل.

اقرأ أيضًا..

 السعادة في الدوبامين.. نظام غذائي ينقص وزنك بدون اكتئاب


العلاجات المنزلية للأظافر الهشة
-نقع الأظافر في عصير الليمون وزيت الزيتون.
-نقع الأظافر  في ملح البحر.
-تدليك الأظافر بزيت جوز الهند.
-نقع الأظافر في خل التفاح.
-تدليك الأظافر بزيت فيتامين هـ، مثل زيت جوز الهند.

ads