الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

من "سيدة الشاشة" إلى "فينوس الدراما".. تعرف على ألقاب الفنانات

الجمعة 18/ديسمبر/2020 - 02:51 م
هير نيوز


الألقاب في عالم السينما لا تعد ولا تحصى، وبعضها ارتبط بملامح فنانين وفنانات وطبيعة حياتهم، كالفنانة أمينة رزق والبعض الآخر ارتبط بمدى الشهرة وحجم الإيرادات للأفلام في دور العرض المختلفة كالفنانة نادية الجندي، وهناك فنانون وفنانات حصلوا على الألقاب من خلال إعلاميين في عصرهم، وهناك فنانات أطلقن على أنفسهن ألقابا كبيرة واستطعن تسويقها وتثبيتها في عقول الناس، كالفنانة نبيلة عبيد. 

ففي زمن الفن الجميل لُقبت الفنانة القديرة أمينة رزق بـ «راهبة المسرح»، حيث اشتهرت في رحلتها الفنية بعشقها وتفانيها له، ولقبت بهذا اللقب لأنها لم تتزوج حتى رحيلها، في حين لقبت الفنانة القديرة سميحة أيوب، والتي شغلت منصب مديرة المسرح القومي بلقب «سيدة المسرح العربي».

وفي المسرح كانت الفنانة فاطمة رشدي صاحبة لقب "صديقة الطلبة"، حيث يذكر أنها كانت تسمح للطلاب بالدخول إلى مسرحها بنصف تذكرة وأحيانا بدون تذاكر وأطلقوا عليها أيضًا لقب "سارة برنار الشرق" ونفس هذا اللقب "سارة برنار" حصلت عليه أيضًا الفنانة فاطمة اليوسف.

ولقبت الفنانة الراحلة مديحة يسرى بـ "سمراء النيل"، ويذكر بعض النقاد أنها لقبت بذلك لأنها نجمة تتسم بلون بشرتها السمراء، و كانت تُعد واحدة من أجمل نساء العالم في نهاية الثلاثينيات ومطلع الأربعينيات، وكانت هكذا توصف، ليس فقط لجمالها، لكن لأنها من أجمل نساء العالم.

ومن أشهر الألقاب لدى الجمهور والتي مازلنا نحتفظ به للفنانة سعاد حسني عن غيرها "السندريلا" و"سندريلا السينما"، وحملت الفنانة القديرة الراحلة فاتن حمامة لقب "سيدة الشاشة العربية" كما لقبت الفنانة "صباح بـ "الشحرورة" ونالت الفنانة "شادية" لقب "الدلوعة" و"معبودة الجماهير". 

ويذكر أن الفنان حسين صدقي، حين كان منتجًا أطلق على تترات أعماله ألقابًا لعدد من النجوم، من بينهم أن أطلق لقب "معبودة الجماهير" للفنانة نعيمة عاكف، ولقب "عذراء الشاشة" للفنانة الممثلة والمنتجة ماجدة، والتي لقبت أيضا بـ"كوكب الشاشة" حين تزوجت من الفنان إيهاب نافع.

ومن الألقاب أيضا لفنانات الزمن الجميل اللقب الذي أطلقه رأفت الميهي على الفنانة "معالي زايد" وهي "حبة كريز السينما المصرية"، حيث كان وقتها يريد أن يقدمها بلقب مثل الفنانات الأخريات. 

وشهدت ساحة الألقاب الفنية لنجوم ونجمات الفن المصري أن كان البعض يطلقون على الفنان المصري لقبًا لنظيره الأجنبي، فقد حملت الفنانة هند رستم لقب "مارلين مونرو الشرق" ، ولقبت بالسينما المصرية والعربية "ملكة الإغراء"، كما أطلق المخرج علي عبد الخالق على الراحلة الجميلة مديحة كامل قبل اعتزالها لقب "أميرة السينما العربية.

وعن لقب نجمة الجماهير والذي لُقبت به الفنانة نادية الجندي، كانت "الجندي" قد أوضحت في أحد اللقاءات التليفزيونية أن الجمهور هو الذي لقبها بـ"نجمة الجماهير"، وأن ذلك كان لاكتساح أفلامها الإيرادات في دور العرض المختلفة، وأن إيراداتها هي من تتحدث عن لقبها وأنها لم تُلقب نفسها بذلك.

بينما لقبت بـ"نجمة مصر الأولى" الفنانة نبيلة عبيد، وفي هذا الصدد وفي تاريخ الألقاب الفنية حكايات عديدة من أشهرها الجدال على هذين لقبي "نجمة الجماهير" للفنانة نادية الجندي، و"نجمة مصر الأولى" للفنانة نبيلة عبيد، 
وكان هناك تنافس قوي بين الفنانتين، نبيلة عبيد ونادية الجندي، وغارت الأولى من الثانية، بعد حصولها على لقب "نجمة الجماهير"، وسرعان ما منحت نبيلة نفسها لقب "نجمة مصر الأولى"، وهو ما يكشف مدى حدة الصراع الفني بين النجمتين. 

وفي السنوات الأخيرة تعددت الألقاب سواء بمنح النجوم ألقابًا لأنفسهم، أو تُصدرها بعض البيانات الإعلامية على أيدى إعلاميين مقربين للنجوم نتيجة عملهم معهم، ومن بين فنانات الجيل الحالي حصلت حنان ترك على لقب "سمراء النيل"، بعد أن وقع صراع بين كل من حنان ترك ومنى زكي على من تسبق الأخرى في أفيشات فيلم "الحب الأول" وانتهت الأزمة حينذاك سريعًا بكتابة اسم منى زكي أولا على الأفيش في حين يسبق اسم حنان ترك لقب "سمراء النيل" ولم تكرر حنان اللقب مرة أخرى.

وتنوعت الألقاب في الوقت الحالي، فأطلق على الفنانة إيمان العاصي "أميرة الدراما"، و"وجه القمر" لدينا فؤاد، وغادة عبد الرازق لقبت بـ"فينوس الدراما"، والتى أطلقها عليهم بعض الإعلاميون.

ads