الأربعاء 02 أكتوبر 2024 الموافق 29 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ينطلق الأحد المقبل.. المهرجان القومي للمسرح يكرم سهير المرشدي و5 فنانين آخرين

الأربعاء 16/ديسمبر/2020 - 12:16 م


بعد تأجيل أكثر من مرة هذا العام بسبب أزمة كورونا، يطلق المهرجان القومي للمسرح المصري دورته الثالثة عشرة يوم الأحد المقبل، والتي ستحمل اسم «دورة الآباء» تكريما لجيل المؤسسين الذي أثروا الحركة المسرحية على مدى 150 عاما الماضية.

وتقام عروض المهرجان في الفترة من 20 ديسمبر 2020 إلى الرابع من يناير 2021 على 14 مسرحا تابعا للدولة مثل المسرح القومي ومسرح الجمهورية ومسرح أوبرا ملك ومسرح الطليعة ومسرح المعهد العالي للفنون المسرحية، ومسرح البالون ومسرح السلام.

ويحمل الملصق الدعائي للمهرجان صور عشرات المسرحيين الراحلين منهم يعقوب صنوع، وسلامة حجازي، وسيد درويش وجورج أبيض وعزيز عيد ونجيب الريحاني وعلي الكسار ويوسف وهبي وبديع خيري وفاطمة رشدي وروز اليوسف.

وقال رئيس المهرجان يوسف إسماعيل في مؤتمر صحفي أمس الثلاثاء، بالمجلس الأعلى للثقافة إن الدورة ستشمل 28 عرضا لفرق البيت الفني للمسرح والمسارح المستقلة والنقابات الفنية والجامعات ودار الأوبرا وغيرها.

وأضاف إسماعيل: "أن هذه الدورة الاستثنائية تأجلت أكثر من مرة حيث كان يفترض إقامتها في يوليو أو أغسطس؛ لكنها تأجلت إلى شهر أكتوبر بسبب جائحة كورونا ثم تأجلت إلى ديسمبر".

وذكر أن هذه الدورة تتمتع بسمات خاصة وتحمل الكثير من المفاجآت، على الرغم مما واجهته من تأجيلات حيث تواكب الاحتفاء بمرور 150 عام على المسرح المصري المعاصر بما يتضمنه من قوالب مسرحية معاصرة ومستمرة حتى اليوم، بخلاف الأشكال الفنية الأقدم مثل خيال الظل والأراجوز والطقوس التي كانت تمارس بداخل المعابد في الحضارة المصرية القديمة؛ ما يؤكد أن مصر في ذلك الوقت كانت تتمع دائمًا بأشكال مختلفة من فنون الأداء المسرحي.

وأضاف: "كما تشهد تلك الدورة تدشين موقع إلكتروني لأول مرة ومهمته إتاحة أرشيف كامل للمهرجان خلال دوراته السابقة، وذلك خدمة للفنانين والنقاد والمهتمين بالشأن المسرحي المصري بشكل عام والمهرجان بشكل خاص، وكذلك لتسهيل الأمور على من يتولى قيادة المهرجان في الدورات المقبلة، في الحصول على المعلومات عن المهرجان".

ووجه التحية لمحمد فاضل منشئ المنصة الإلكترونية الجديدة، والذي قام بدور عظيم في تجميع البيانات الخاصة بالمهرجان خلال تاريخه ومنها المطبوعات والمكرمين، بالإضافة لمعظم الفعاليات التي تمت خلال الـ12 دورة السابقة، وذلك بالتعاون مع ماجدة عبد العليم والتي أصدرت كتابًا خاصًا بالدورات السابقة اشتمل على العديد من المعلومات التي استفدنها منها في استكمال المادة الخاصة بالمهرجان لاسيما فيما يتعلق باللوائح الخاصة بالمهرجان في دوراته المتعاقبة. 

وذكر أن الدروة الجديدة تشهد إضافة أقسام جديدة ومنها مسابقة المقال النقدي ومسابقة الأبحاث العلمية، بالإضافة لمسابقات العروض المسرحية والتي يشارك فيها 28 عرضًا مسرحيًا تمثل كافة الجهات المسرحية ومنها البيت الفني للمسرح والهناجر وعروض الجامعات المصرية ووزارة الشباب والرياضة والمسرح المستقل والهواة وهيئة قصور الثقافة وغيرها من الجهات الأخرى كمنظمات المجتمع المدني كما ينظم المهرجان 3 ورش فنية على هامش الفعاليات، منها ورشة تمثيل يقدمها الفنان والمخرج أحمد مختار، وورشة حكي للفنان محمد عبد الفتاح "بكالابالا "، بالإضافة إلى ورشة مكياج والتي جاء اختيارها باعتبارها أحد أهم الحرف المصاحبة لفن المسرح المهمة جدا يقدمها إسلام عباس. 

من جانبه استعرض الفنان فادي فوكيه، الإصدارات الجديدة التي سيطرحها المهرجان للمكرمين في هذه الدورة منها كتاب محمود ياسين "فارس المسرح المصري" من تأليف محمد قناوي وكتاب "صلاح السعدني.. ابن الحلم واليقظة" من تأليف أحمد خميس، وكتاب "المنتصر بالله.. ضحكة سعيدة" تأليف أحمد محمد الشريف، وكتاب "سهير المرشدي أيقونة المسرح المصري" تأليف الدكتور مصطفى عبد الحميد، وكتاب "نجيب سرور.. فارس الميثولوجيا المصرية" تأليف الدكتور أشرف الصباغ، وكتاب "عباس أحمد.. راهب المسرح المصري" تأليف الدكتور أحمد عزت، هذا بالإضافة إلى دليل المهرجان، وكتاب للشهادات والندوات والمحاور الفكرية ويصاحب المهرجان إصدار نشرة يومية لتغطية جميع فعاليات المهرجان على مدار 14 يوما يرأس تحريرها الكاتب والناقد إبراهيم الحسيني. 

يذكر أن المهرجان القومي للمسرح المصري في دورته الثالثة عشر تقام تحت عنوان "دورة الآباء" وذلك للاحتفاء بجيل رواد المسرح المصري ويقام خلال الفترة من 20 ديسمبر وحتى 4 يناير 2021، بمشاركة 28 عرضا مسرحيا، وتتكون اللجنة العليا للمهرجان من الفنان القدير يوسف إسماعيل رئيسا والفنان القدير أشرف عبد الغفور والدكتورة هدى وصفي والفنان القدير محمد رياض، والفنان جرحي شكري بشاي، والمخرج حمدي حسين بكري، والفنانة هايدي عبد الخالق، ومنسق عام المهرجان ماجدة عبد العليم.

حضر المؤتمر الصحفي كل من الفنان الممثل محمد رياض عضو اللجنة العليا للمهرجان والفنان إسماعيل مختار رئيس البيت الفني للمسرح ومدير المهرجان والناقد جرجس شكري المسئول عن الندوات والمحاور الفكرية، والمخرج حمدي حسين عضو اللجنة العليا للمهرجان والناقد باسم صادق والمخرج محمد الصغير عضوا لجنة المشاهدة والاختيار ومهندس الديكور فادي فوكيه، 
فيما قدم المؤتمر الصحفي جمال عبد الناصر رئيس المركز الإعلامي للمهرجان.

ads