الأربعاء 02 أكتوبر 2024 الموافق 29 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أماني عصفور.. أسست رابطة سيدات الأعمال لتحفيز الشابات على العمل الحر

الثلاثاء 15/ديسمبر/2020 - 01:20 م
هير نيوز


لم تقتصر اهتماماتها على تأسيس عملها الخاص؛ ولكنها أدركت أهمية إنشاء منظمة تستهدف التمكين الاقتصادي للمرأة، وتُروج لمباشرة الأعمال الحرة، تلك السيدة الطبيبة هي أماني عصفور، رئيسة اتحاد صاحبات الأعمال والمهن العرب ورئيس مجلس دول الكوميسا ورئيس الاتحاد الدولي لصاحبات الاعمال.

حصلت أماني على درجة الماجستير والدكتوراه في طب الأطفال من كلية الطب - جامعة القاهرة، وعملت مُحاضرة مُتخصصة في طب الأطفال بالمركز الوطني للبحوث في مصر، والتحقت بالقطاع الخاص منذ أن كانت طالبة، وفي غضون بضع سنوات تمكنت من إنشاء شركة مُعدات طبية، تُسوق ما يزيد عن 30 علامة تجارية مختلفة.

كما أسست أماني عصفور، رابطة سيدات الأعمال المصرية عام 1995 بهدف تشجيع جيل من الشابات على مُباشرة العمل الحر وتوجيه سيدات الأعمال من أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وتدعم دمج المرأة في السوق العالمي، ووجهت جهودها إزاء التمكين الاقتصادي للمرأة، وبناء القدرات، وتنمية الموارد البشرية، وتحقيق تكافؤ فرص التعليم للفتيات والسيدات، والتدريب، والنهوض بالمرأة والنشء في مجال العلوم والتكنولوجيا.

وساهمت في إنشاء جمعية سيدات الأعمال والمهنيات بمصر، ومن بعدها التحالف الأفريقي لتمكين المرأة، والذي يهتم كليًا بقارة أفريقيا، مستهدفًا تمكين النساء ومُروجًا الاندماج الاقتصادي بين منظّمي المشاريع من النساء والشباب في أفريقيا، وبادرت بإطلاق مؤتمر البحر المتوسط لسيدات الأعمال والمهنيات بوصفه منبرًا لتبادل الخبرات والممارسات الرشيدة بين سيدات الأعمال في حيز المتوسط.

وتلقت أماني عصفور عدة جوائز من مصر، وأفريقيا، والعالم العربي، والعالم الإسلامي، وشاركت العديد من المُنظمات الدولية والإقليمية من ضمنها: هيئة الأمم المتحدة للمرأة، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ومنظمة العمل الدولية، ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية "يونيدو"، والاتحاد الأفريقي، والاتحاد الأوروبي، والسوق المشتركة لشرق وجنوب أفريقيا "كوميسا"، والعديد من الغرف التجارية لدول البحر المتوسط.

كما نجحت في تنفيذ مشروعين كبيرين لإنشاء مركز حتشبسوت لتطوير الأعمال التجارية للسيدات وبرنامج إقليمي لدعم سيدات الأعمال في مصر، السودان، وإثيوبيا، وتبوأت العديد من المناصب المهمة أبرزها رئيس الاتحاد الدولي لسيدات الأعمال، ورئيسة رابطة سيدات الأعمال المصرية، ورئيسة منظمة التجاريات "أو. واي. أي. تي" فرع القاهرة، ورئيسة التحالف الأفريقي لتمكين المرأة، ورئيسة مجلس إدارة اتحاد جمعيات سيدات الأعمال التابع للكوميسا (السوق المشتركة لشرق وجنوب أفريقيا) ونائب رئيس مجلس قطاع الأعمال التابع للكوميسا، ومؤسِسة مركز حتشبسوت لتطوير الأعمال التجارية والحاضنات "الاعتمار" ورئيس مجلس إدارة شئون الموارد البشرية، والمجلس الاقتصادي والاجتماعي والثقافي التابع للاتحاد الأفريقي ورئيسة مؤتمر البحر الأبيض المتوسط لسيدات الأعمال والمهنيات والأمين العام، للرابطة الأفريقية للبحث العلمي والتكنولوجيا.

ads