الأربعاء 02 أكتوبر 2024 الموافق 29 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

شما المزروعي.. قصة أصغر وزيرة على مستوى العالم

الإثنين 14/ديسمبر/2020 - 06:07 ص
هير نيوز

اهتمام الدول بالشباب في الفترة الأخيرة أصبح أمرًا حتميًا، وتوليهم الدول مناصب قيادية ولكن دولة الإمارات الشقيق سبقت كل دول العالم بتعيين أصغر وزيرة في العالم، وهى شما سهيل فارس المزروعي.

"شما المزروعي من مواليد 1994، حصلت على شهادة الماجستير في السياسات العامة مع مرتبة الشرف من جامعة أكسفورد البريطانية، وكانت أول طالبة إماراتية تفوز بمنحة "رودرز" للقيادات الشابة في العمل الحكومي، وهى حاصلة أيضًا على دبلوم متقدم في الشراكات متعددة القطاعات من جامعة نيويورك، في حين نالت شهادة البكالوريوس في الاقتصاد مع مرتبة الشرف العليا من جامعة نيويورك.

"شما" شابه إماراتية شغلت منصب وزيرة لشؤون الشباب بدولة الإمارات العربية المتحدة، لتكون بذلك أصغر وزيرة في العالم، وتطيح بكل من وزير الخارجية النمساوي سباستيان كورتس الذي حاز على هذا اللقب عندما تولي منصبه.

وتشغل شما بنت سهيل بن فارس المزروعي منصب وزيرة دولة لشؤون الشباب منذ إعلان التشكيل الوزاري الجديد في فبراير 2016، لتصبح وهى في عمر 22 أصغر وزيرة في العالم، ورئيس مجلس إدارة المؤسسة الاتحادية للشباب والذي تم تشكيله في عام 2018.


يتركز عملها على تمكين الشباب ليكونوا روّادًا في بناء مستقبل الإمارات في مختلف قطاعات الدولة، والتأكد من أن صوت الشباب يصل إلى صناع القرار، بهدف دمج احتياجات الشباب في صنع السياسات العامة للدولة.

واتخذت "شما" عدة خطوات لربط تطلعات الشباب بصناع القرار في الدولة، من خلال العمل على وضع أفضل الاستراتيجيات الشبابية، المبنية على أفكار واقتراحات الشباب.

وتشغل "شما" عضوية مجلس إدارة مؤسسة الإمارات، وهى مؤسسة خيرية مستقلة تساهم في تشكيل شراكات ما بين القطاعين العام والخاص لإنشاء برامج تدعم تحسين رفاه وضع الشباب في دولة الإمارات العربية المتحدة.

كما تشغل "شما" عضوية لجنة الثورة الصناعية الرابعة التي تهدف إلى تطبيق استراتيجية الثورة الصناعية الرابعة لدولة الإمارات العربية المتحدة والإشراف على تنفيذها في القطاعات الاقتصادية الرئيسية من خلال العمل على السياسات الداعمة لها، بالإضافة إلى ذلك، تشغل معاليها منصب نائب رئيس لجنة المجتمع والإرث في الأولمبياد الخاص الإماراتي (2019)، وتعتبر هذه المنظمة منظمة قوية ومستقلة تركز على بناء إرث لرياضيي الاولمبياد الخاص الإماراتيين والمقيمين على أرض الدولة.

كما تعد "شما" عضو في اللجنة العليا لعام التسامح (2019)، وعضوية اللجنة العليا لعام زايد (2018)، وعضوية اللجنة العليا لعام الخير (2017). بالإضافة الى ذلك، تعتبر معاليها المسؤولة عن قطاع الشباب في الاجتماعات السنوية لحكومة الإمارات، حيث تركز هذه الاجتماعات على التعاون والتنسيق ما بين القطاع العام والخاص بهدف وضع سياسات تحقق أهداف رؤية الامارات لعام 2021 و2071.

كما تشغل شما عضوية اللجنة الاستشارية لجناح دولة الإمارات العربية المتحدة خلال معرض إكسبو 2020، بالإضافة لعضوية مجلس إدارة المعهد الدولي للتسامح وعضوية اللجنة الوطنية للانتخابات وعضوية اللجنة التنفيذية للتسامح في دولة الإمارات.

عملت سابقًا في أحد صناديق الثروة السيادية في أبو ظبي، بالإضافة لعملها كمحلل للسياسات العامة ضمن بعثة دولة الإمارات العربية المتحدة للأمم المتحدة في نيويورك، كما عملت كمحلل سياسات في مكتب رئاسة مجلس الوزراء، ومحلل بحوث في سفارة الدولة في واشنطن، وباحثة في مجال سياسات التعليم لدى جهاز الشؤون التنفيذية "تمكين"

حصلت على شهادة الماجستير في السياسات العامة مع مرتبة الشرف من جامعة أكسفورد في المملكة المتحدة عام 2015، وكانت أول طالبة من دولة الإمارات تفوز بمنحة رودز للقيادات الشابة في العمل الحكومي، وضمن أفضل طلاب الدفعة في حينها.

كما حصلت على شهادة البكالوريوس في الاقتصاد مع مرتبة الشرف العليا كأفضل 5% من طلاب جامعة نيويورك لعام 2014.

وأنهت عدة دورات حول القيادة والشراكات متعددة القطاعات في كل من مركز بحوث جامعة نيويورك، وكلية وافر للخدمة الاجتماعية، وكلية شتيرن لإدارة الأعمال في جامعة نيويورك وجامعة ييل.

ads