الأربعاء 02 أكتوبر 2024 الموافق 29 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

شخصية قيادية حازمة

الوزيرة الكويتية مريم العقيل.. 30 عامًا خبرة في المحاسبة الحكومية

الأحد 13/ديسمبر/2020 - 02:56 م
هير نيوز


أصبح للمرأة العربية دور كبير في العديد من المجالات الاستثمارية والاقتصادية والاجتماعية والعلمية، كما أنها شغلت العديد من الحقائب الوزارية في مختلف الدول العربية وأصبحت ناجحة في تلك المناصب التي تتولاها. 

وتبرز "هير نيوز" إحدى السيدات الكويتيات التي تولت حقيبة وزارية ونجحت فيها من تحقيق العديد من المهام والإنجازات وهي مريم العقيل السيد هاشم، وذلك بعد أن صدر المرسوم الأميري رقم 290 بتاريخ 17 ديسمبر 2019 بتعيينها وزيرًا للمالية ووزير الدولة للشؤون الاقتصادية بالوكالة.

وتعد هذه ثاني حكومة تشارك فيها العقيل بعد أن شغلت منصب وزير الدولة للشؤون الاقتصادية في الفترة من ديسمبر 2018 وحتى ديسمبر 2019 ووزير المالية بالوكالة من نوفمبر 2019 وحتى ديسمبر 2019.

لديها أكثر من ثلاثين عامًا من الخبرة في مجالات المحاسبة الحكومية والرقابة المالية، وقد شغلت مناصب قيادية في مختلف الجهات الحكومية بما في ذلك وزارة المالية، حيث شغلت منصب مدير إدارة ميزانية الهيئات الملحقة في قطاع الميزانية ومدير مكتب الرقابة المالية للهيئات الملحقة، وشغلت منصب المدير العام في الإدارة المركزية للإحصاء خلال الفترة من مايو 2014 وحتى سبتمبر 2015. 

وقد كان آخر منصب لها قبل توليها الحقيبة الوزارية في ديسمبر 2018 هو منصب نائب رئيس جهاز المراقبين الماليين الذي يقوم بتطبيق رقابة مالية مسبقة تنمّي جودة استخدام المـوارد الماليـة في الجهات الحكومية، ويخضع مباشرة إلى وزير المالية، اليوم، بالإضافة توليها حقيبة وزير المالية ووزير الدولة للشؤون الاقتصادية بالوكالة.

وتشرف الوزيرة على خطة التنمية الوطنية وعلى المجلس الأعلى للتخصيص، كما ترأس جائزة الدولة للمرأة المتميزة وهي حاصلة على درجة البكالوريوس في مجال المحاسبة من جامعة الكويت، وتعد أول امرأة تتولى منصب وزير المالية في دولة الكويت وفي دول الخليج العربي.

والعقيل من مواليد نوفمبر 1968 حازت درجة البكالوريوس في مجال المحاسبة بجامعة الكويت عام 1989 وبدأت حياتها المهنية في منصب محاسب بإدارة الشؤون المالية التابعة لوزارة التعليم العالي عام 1990 وانتقلت عام 1995 للعمل في جامعة الكويت محاسبا في إدارة الشؤون المالية ثم تدرجت في المناصب حتى تولت منصب المراقب المالي.

شغلت بعد ذلك منصب مدير مكتب الرقابة المالية للهيئات الملحقة في وزارة المالية ما بين عامي 2007 و2009 ثم تدرجت في مناصبها الوظيفية حتى عينت نائبا لرئيس جهاز المراقبين الماليين في سبتمبر 2015.

ads