الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

كيف تؤثر أكلاتك على «أنوثتك»؟.. هرمون الاستروجين مفتاح اللغز

الثلاثاء 25/مايو/2021 - 08:18 م
كيف يؤثر نظامك الغذائي
كيف يؤثر نظامك الغذائي على «رجولتك»؟.. هرمون الاستروجين مفتا

هرمون الاستروجين هو هرمون يلعب أدوارًا حاسمة في الوظيفة الجنسية لكل من الإناث والذكور، كما هو هام بشأن أنظمة المناعة والأوعية الدموية والغدد الصماء والهيكل العظمي.

كيف يؤثر نظامك الغذائي على «انوثتك»؟
وعلى الرغم من أن هرمون الاستروجين هو هرمون أساسي، إلا أن الإفراط في تناوله يمكن أن يزيد من خطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة، بما في ذلك سرطان الثدي والمبيض.

وخلال السطور التالية نرصد لكم علاقة الأطعمة بهرمون الاستروجين.

1-النظام الغذائي الذي يعزز مستويات هرمون الاستروجين غير الصحية
يؤدي وجود الدهون الزائدة في الجسم إلى زيادة مستويات هرمون الاستروجين، لأن الأنسجة الدهنية تنتج إنزيم يساهم في إنتاج هرمون الاستروجين.

وجدت العديد من الدراسات أن الأنماط الغذائية الغربية التي تتميز بتناول كميات كبيرة من اللحوم الحمراء والأطعمة المصنعة والحلويات ومنتجات الألبان والحبوب المكررة ترتبط باستمرار بمستويات عالية غير صحية من هرمون الاستروجين، مما أدى الى زيادة مخاطر الإصابة بسرطان الثدي.


2-الأنظمة الغذائية التي تعزز مستويات هرمون الاستروجين الصحية
تشير الدراسات إلى أن الأنظمة الغذائية التي تركز على الأطعمة الكاملة الغنية بالعناصر الغذائية، وخاصة الخضار والفواكه، تساعد في تشجيع المستويات الصحية من هرمون الاستروجين، وكذلك الهرمونات الأخرى.

-حمية البحر الأبيض المتوسط
أثبتت الدراسات أن النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط يرتبط بمستويات هرمون الاستروجين الصحية. إنه غني بالأسماك والخضروات والفواكه والبقوليات ويقيد أو يحد من اللحوم المصنعة والحمراء والأطعمة المصنعة عالية الدهون.

تميل الأنظمة الغذائية الغنية بالألياف مثل حمية البحر الأبيض المتوسط إلى أن تكون عالية في فيتويستروغنز. هذه جزيئات ذات نشاط شبيه بالاستروجين توجد في بعض الأطعمة مثل فول الصويا والبقوليات والمكسرات والحبوب والفواكه والخضروات والبذور.

أظهرت الدراسات أن الأنماط الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من الاستروجين النباتي قد تحمي من السرطانات الحساسة للهرمونات مثل بعض أنواع سرطان الثدي.

اقرأ أيضًا.. 

-الأنظمة الغذائية الغنية بالألياف
أشارت العديد من الأبحاث إلى أن الأنظمة الغذائية الغنية بالألياف مثل تلك التي تحتوي على نسبة عالية من الحبوب الكاملة، قد تساعد في تقليل مستويات هرمون الاستروجين والحماية من بعض أنواع السرطان المرتبطة بزيادة هرمون الاستروجين.

ads