السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

القباج: "الفقر متعدد الأبعاد" تحدٍ جديد لوزارة التضامن

الأحد 13/ديسمبر/2020 - 02:20 م
هير نيوز


شاركت نيفين القباج،، وزيرة التضامن الاجتماعي، اليوم الأحد، في فاعليات مؤتمر تحت عنوان "تفعيل دور الشراكة بين منظمات العمل الأهلي والمنظمات الحكومية في التصدى للمشكلة السكانية وجائحة كورونا".

وأوضحت "القباج" أن الأزمة ليست في المشكلة السكانية في حد ذاتها ولكن دائما ما يكون الفقر هو المؤثر الأهم والأول في هذا الشأن، خاصة وأن الفجوة بين العرض والطلب فيما يخص هذا الملف تعتبر بمثابة تحدي كبير، مشيرةً إلى أن هناك مفهوما جديدا نركز عليه وهو "الفقر متعدد الأبعاد"، المقصود به هو أن هناك مؤشرات أخرى يقاس على أساسها الفقر في الدول وليس فقط الأموال ومنها التعليم والصحة والسكن والثقافة.

وأكد الدكتور طلعت عبد القوي، رئيس الاتحاد العام للجمعيات الأهلية، أحد المشاركين في المؤتمر، أن المشكلة السكانية التي نعاني منها على مدار سنوات طويلة أصبحت على المحك بشكل أخطر مما كانت في الماضي، مشيرًا إلى أن معدل النمو السكاني يقترب من 2.5%، في حين وصل النمو الاقتصادي إلى 5،6%. 

وأضاف أنه ليس من الصعب إيجاد حلًا لهذه الأزمة، لافتا إلى أن الحل يكمن في وصول النمو الاقتصادي لـ 3 أضعاف معدل النمو السكاني، وذلك بناء على الأبعاد الثلاثة التي تتمثل فيها المشكلة، بداية من ارتفاع المعدل السكاني، مرورًا بتدني الخصائص السكانية، وأخيرًا سوء توزيع السكان.

ads