الأربعاء 02 أكتوبر 2024 الموافق 29 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الإفراج الجمركي خطوة جديدة للإصلاح الاقتصادي.. ونائبات: فرحة للمُستثمرين

الأحد 13/ديسمبر/2020 - 04:50 ص
هير نيوز

مع توجه الدولة المصرية نحو تشجيع الاستثمار وتذليل كافة العقبات أمام المستثمرين وتوفير الإمكانيات اللازمة للنهوض بالاقتصاد المصرى؛ كلف الرئيس عبد الفتاح السيسي وزارة المالية بضرورة تقليص زمن الإفراج الجمركى لأقل من يوم واحد فقط، ويأتى ذلك فى إطار خفض أسعار السلع وعدم إزعاج المستورد.

وللتعرف على مدى أهمية هذا القرار والنتائج المترتبة عليه؛ تواصلت بوابة "هير نيوز" مع عدد من نائبات البرلمان ليؤكدن أن القرار يأتى بعد مناشدات عديدة من لجان البرلمان للحكومة فى ذات الشأن..إليكم التفاصيل:

لصالح المستثمر والمستورد

قالت جواهر سعد الشربينى، عضو مجلس النواب، اليوم السبت، إن تكليف الرئيس السيسي بالإفراج الجمركى خلال يوم لأن مستورد السلع عندما يضطر إلى المكوث فى الجمارك أكثر من يوم يضطر بدفع مبالغ مالية تدفعه فيما بعد إلى حساب المصاريف التى دفعها فى أرضية الجمارك على أسعار السلع، وبالتالى ترتفع أسعارها فى الأسواق.

وأشارت الشربينى في تصريح خاص لـ"هير نيوز"، أن الدولة لجأت إلى شباك اليوم الواحد فى جميع المصالح الحكومية، فمثلا من يقوم بعمل تأشيرة لعمل سجل تجارى أو بطاقة ضريبية أو مكتب استيراد وتصدير أو رخصة لفتح شركة، كان يضطر إلى الحصول على أكثر من 7 أو8 موافقات قد تستغرق 8 أشهر حتى يستطيع إنهاء جميع الموافقات.

وأضافت النائبة أنه بعد تطبيق شباك اليوم الواحد يمكن لمن يريد أن يقوم بالأمور السابقة أن يحصل على التراخيص فى نفس اليوم، مؤكدة أن هذه الخطوة جيدة وتحسب للرئيس عبد الفتاح السيسي مع وزارة المالية لصالح المستثمر والمستورد، مشيرة إلى أن الإفراج الجمركى عندما ينتهى فى يوم واحد فقط سوف يسهل على مستورد السلعة الذى يأتى عبر الطيران ويريد أن يحصل على السلعة فى نفس اليوم بدلًا من أسبوع أو شهور.

إنجاز يستدعى الإطمئنان

وفى سياق متصل قالت نانسى سمير نصير، عضو مجلس النواب، اليوم السبت، إن تكليف الرئيس السيسي بتقليص زمن الإفراج الجمركى لأقل من يوم مهم للغاية، لاسيما أنها عندما كانت فى لجنة الصناعة بالبرلمان تم مناشدة الرئيس والحكومة بالنظر إلى مشكلات المصنعين والذين يستورد بعضهم مواد من الخارج، كما تم مناشدة الحكومة بإعادة النظر فى فترة الإفراج الجمركى ومعوقاته لضخ الاستثمار فى مصر.

وأضافت نانسى نصير فى تصريح خاص لـ"هير نيوز"، أن الإفراج الجمركى كان يختلف من ميناء إلى أخرى ومن مستلخص لآخر وبالتالى كان زمن التخليص الجمركى غير مناسب، مشيدة بتقليص زمن الإفراج الجمركى ليوم واحد فقط، مؤكدة أن هذا التقليص يعتبر إنجاز يشعر المواطنين بالإطمئنان أن الرئيس السيسي يتدخل فى الوقت المناسب.

وطالبت عضو مجلس النواب، الأجهزة التنفيذية المعنية بتنفيذ تلك القرار أن يتحمسوا لفكر الرئيس ويتخذوا القرارات بمنتهى القوة والسرعة لدعم الصناعة والاستثمار فى مصر، لأنه لا يجوز تذليل العقبات من جهة وفى الوقت نفسه نرى عدم تنفيذ من جهة أخرى للنهوض بالصناعة فى مصر.

قرار صائب سيعود بالنفع على المستثمر والمواطن

ومن جانبها قالت نوسيلة إسماعيل سويلم، عضو مجلس النواب، اليوم السبت، إن قرار الرئيس السيسي بشأن تقليص زمن الإفراج الجمركى لأقل من يوم، يعتبر قرار صائب وجميل وسيكون له مردود إيجابى على الاستثمار فى مصر.

وأضافت نوسيلة سويلم فى تصريح خاص لـ"هير نيوز"، أن الاستثمار مهم جدا بالنسبة لمصر وقرار الإفراج الجمركى سيعود بالنفع على المستثمر والمواطن من خلال عدم رفع الأسعار على كلًا منهما سواء فى الجمارك أو الأسواق.

وأشادت عضو مجلس النواب بفكرة الشباك الواحد والتى كان ينتظرها الجميع منذ أكثر من 10 سنوات، مؤكدة أنها ستسهل على المواطن والمستثمر الإنتهاء من كافة الإجراءات بشكل فورى وغير مكلف.

ads