الثلاثاء 08 أكتوبر 2024 الموافق 05 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

مبادرة دعم المواهب في الكتابة.. منة شلبي تدعم كتابات النساء

السبت 21/نوفمبر/2020 - 01:28 م

في الوطن العربي ومصر خاصة يوجد عدد كبير من الكاتبات المبدعات منهن من وجدت الطريق إلى النور ومنهن من تعثرت في الظلام.


ولعل الموهبة تحتاج أحيانًا إلى دعم بسيط كي تستطيع أن تنهض وتكمل المسيرة، ويحتاج الكثير منا إلى (سقفة) يد تقول لنا بأننا متميزون حتى وإن كنا نؤمن بذلك، فمن منا لا يحتاج الدعم النفسي قبل أي شيء؟ فما بالك لو كان هذا الدعم حقيقي ويجعل ما نكتبه على الورق يتثمل أمامنا في هيئة عمل كامل.

ومن تلك الفتحات التي يستطيع أن يدخل منها النور، أطلقت الفنانة المصرية منة شلبي مبادرة جديدة لدعم المواهب النسائية في مجال الكتابة خلال ندوة تمكين المرأة في صناعة السينما التي أقيمت ضمن فعاليات مهرجان الجونة السينمائي.

ودعت الفنانة كافة الموهوبات في مصر والعالم العربي إلى سرعة إرسال أعمالهم للمشاركة في المبادرة عن طريق إرسال سيناريوهات من تأليفهن سواء كانت لأفلام قصيرة أو طويلة أو مسلسلات.

وقد نشرت الفنانة منة شلبي على موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) الفيديو الذي أعلنت فيه عن دعمها للمبادرة وكتبت تعليقًا عليه: "شرف كبير ليا ومسؤولية عظيمة إني أبدأ مبادرة لدعم المواهب النسائية في الكتابة".

وأردفت "في النسخة الماضية من مهرجان الجونة أعلنت عن مبادرة بستقبل من خلالها أي سيناريوهات من تأليف موهوبات من مصر والعالم العربي، سواء فيلم طويل أو قصير أو مسلسل، وأنا بكل تواضع وعلى أد ما أقدر هحاول أساعد على إن المشروعات الحلوة تطلع للنور، سواء بالمشاركة في التمثيل أو بدعم الإنتاج أو أي وسيلة تانية مناسبة ليا، وفي النهاية أنا كمان هكون مستفيدة لما أكتشف مشروع حلو وأكون جزء منه".

ومن ثم أكلمت منة شلبي حديثها بشأن كيفية إرسال المواد قائلة: "مهم جدا الأعمال تكون متسجلة بأسماء أصحابها قبل إرسالها لضمان حقوق الملكية الفكرية. وأنا متوقعة إن يكون التفاعل مع المبادرة كبير، وعشان كده بطلب نراعي أي تأخير في الرد".

وأوضحت "ممكن تبعتولي من خلال الميل ده: [email protected]".

وناقشت الفنانة في نفس الندوة مع الحضور من ممثلات وناشطات ومخرجات وكاتبات حول دور المرأة في الصناعة السينميائية من وجهة نظرهم وكيفية تعاون النساء لدعم مكانة المرأة في الشرق الأوسط.

وأضافت أنها استمتعت بالعمل مع كثير من المبدعات النساء ومن ضمنهن عملت مع المخرجة هالة خليل والمخرجة كاملة أبوذكري وسام سليمان، مضيفة أنها كانت أيضًا محظوظة بتقديم أدوار قوية في عدد من الأفلام مثل فيلم "أحلى الأوقات" مع حنان ترك وهند صبري وفيلم "نوارة" على سبيل المثال.