الأربعاء 02 أكتوبر 2024 الموافق 29 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تهاني الجبالي.. مسيرة من العطاء في السلك القضائي

الخميس 10/ديسمبر/2020 - 05:53 م
هير نيوز


تهاني الجبالي، أول سيدة مصرية تتولى منصب القاضي، من مواليد 9 نوفمبر 1950، درست الحقوق في جامعة المنصورة وتخرجت فيها عام 1973، وحصلت على دراستها العليا في الشريعة والقانون الدستوري.

حصلت المُستشارة تهانى الجبالي على دبلوم الشريعة الإسلامية، وتعمل محامية أمام محكمة النقض منذ عام 1989.

عملت "الجبالي" بالمحاماة لدى محاكم النقض والمحاكم العليا لمدة 30 عامًا حتى صدر قرار تعيينها كقاضية، ثم تدرجت إلى عدة مناصب منها عضوة في المكتب الدائم لاتحاد المحامين العرب، ثم رئيس لجنة المرأة في الاتحاد نفسه، وأيضا رئيس لجنة "مناهضة العنصرية الصهيونية" بالاتحاد، بالإضافة إلى عملها في مركز التدريب وتكنولوجيا المعلومات التابع لاتحاد المحامين العرب، وخبير قانوني في منظمة الأمم المتحدة ومحكم تجاري دولي، وعضوًا بمجلس أمناء المركز العربي لاستقلال القضاء والمحاماة، ومحاضر في المعهد العربي لحقوق الإنسان في تونس وعضو اللجنة التشريعية والسياسية بالمجلس القومي للمرأة.

تم انتخاب "الجبالي" دورتين على التوالى عضوًا بمجلس نقابة المحامين المصرية كاول محامية منذ إنشاء النقابة عام 1912.

الجبالي نائب رئيس الدستورية العليا

تم تعيين تهاني الجبالي بقرار جمهوري نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا ضمن هيئة المستشارين بالمحكمة الدستورية العليا كأول قاضية مصرية فى 22 يناير لعام 2003 وحتى عام 2007، وبذلك أصبحت صاحبة أعلى منصب قضائي تحتله امرأة في مصر. 

وانتخبت "الجبالي" كأول عضوة في المكتب الدائم في اتحاد المحامين العرب لتصبح أول سيدة مصرية وعربية تنتخب بالاتحاد منذ تأسيسه، وتجلس على منصة القضاء لتنظر القضايا، وتصدر الأحكام فيها.

ads