الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

زوجة بمحكمة الأسرة: «طلقني عشان خلّفت بنات»

الإثنين 26/أبريل/2021 - 12:23 م
هير نيوز

«طلقني ورافض يصرف على الأولاد، بيعاقبهم بسببي ومراته التانية مقوياه علينا»، صرخت نهلة بتلك الكلمات أمام محكمة الأسرة بروض الفرج، وهي تطالب بإلزام زوجها بدفع نفقة لأطفالها بعد رفضه رعايتهم بسبب طلاقها وزواجه من أخرى.

في الدعوى التي تحمل رقم 8382 لعام 2021 قالت الزوجة البالغة من العمر 35 عاما إنها تزوجت منذ 6 سنوات تحملت كل مالايمكن تحمله، فكان زوجها بخيل جد وعصبي، تفلت أعصابه لأقل الأسباب ولكنها لم تشتك قط «الدكتور قالي إني حامل في بنت، وفضل يعايرني طول شهور الحمل».

«حماتي كانت بتحرضه ضدي وبيرجع من عندها كل يوم يضرب فيا وأنا حامل عشان ينزل اللي في بطني»، لتبكي الزوجة بأنه قتل جنينها في بطنها، ورميها مدة شهرين دون رعاية وأهلها هم من تولوا رعايتها ووقتها كرهته وطلبت الطلاق ولكنه رفض.

الزوجة حملت للمرة الثانية وأنجبت بتلك المرة توأمتين ليعترض على قضاء الله ويطلقها بتحريض من والدته، وعندما طالبت بنفقتهم رفض وأكد لها أنها أنجبت الفتيات وليس لها الحق في أمواله «رماني في الشارع ببناتي من غير ولا مليم، وقالي خلفة البنات ملهاش غير الشارع»، لتهرع الزوج لمحكمة الأسرة بعد معاناة سنين مع زوجها ولكنها لم تصل لحل.

اقرأ أيضا.. دماء في قاعة المحكمة.. يطعن زوجته خلال نظر دعوى النفقة


ونصت المادة رقم 82 على أن « نفقة المعتدة من طلاق أو فسخ ولو كان بسبب من جهتها مع مراعاة أحكام الخلع والتطليق وحال الزوج يسرًا وعسرًا عند تقديرها».

كما نصت المادة رقم 83 على أن «نفقة العدة الواجبة على الرجل دينًا فى ذمته من تاريخ الفرقة بلا توقف على قضاء أو تراض ولا يسقط إلا بالأداء أو الإبراء الثابتين».

واكدت المادة رقم 84 على أنه يجب لمن «توفى عنها زوجها نفقة عدة فى تركته حاملًا أو غير حامل فإن لم تكن له تركة وكانت فقيرة قدر لها القاضى نفقة من الصندوق المختص».

وجاءت المادة رقم 85 على أن «المدخول بها فى زواج صحيح إذا طلقت دون رضاها، أو بدون سبب منها ولم يراجعها المطلق تستحق مع نفقة عدتها متعة تقدر بنفقة سنتين على الأقل وبمراعاة حال المطلق يسرًا وعسرًا، ومدة الزوجية، ولا تقل عن ربع دخل الزوج ويجوز أن يرخص للمطلق فى سداد هذه المتعة على أقساط».

ads
ads