الأربعاء 26 يونيو 2024 الموافق 20 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ماذا تأكل مريضة الكلى في رمضان؟

الإثنين 19/أبريل/2021 - 11:02 ص
هير نيوز

تعاني كثير من السيدات من أمراض الكلى المختلفة ويكون شهر رمضان الكريم صعبا عليهن، ويحتجن في أثناء فترة الصيام لبعض الأغذية التي تساعدهن على كسب المناعة لتقليل أعراض هذا النوع من الأمراض.

وعددت الدكتورة مارتينا بشري، طبيبة التغذية العلاجية وعلاج السمنة والنحافة، في تصريح خاص لـ(هير نيوز)، بعض الأغذية التي تساعد مريض الكلى خلال شهر رمضان.

5 مراحل لمرض الكلى

وقالت: إن التغييرات الواجب اتّباعها فيما يتعلّق بالنّظام الغذائيّ لمريض الكلى تعتمد على مدى كفاءة عمل كليتيه؛ إذ إنّ هناك 5 مراحل لمرض الكلى، وتُعدّ المرحلة الأولى أخفّ مرحلةٍ من المرض، في حين إنّ المرحلة الخامسة والأخيرة تعني أنّ حالة الشخص بدأت تصل أو وصلت إلى فشل الكلى وتختلف التوصيات الغذائيّة والأطعمة المسموحة والممنوعة حسب المرحلة التي يعاني منها، إضافة إلى أنه يجب الأخذ في الاعتبار أن الهدف الرئيسي هو منع الوصول إلى المرحلة الخامسة.

وتابعت: "قد يحتاج مريض الكلى إلى ضبط مدخول الجسم من العديد من العناصر الغذائيّة المهمّة، وفيما يأتي توضيحٌ للأغذية التي ينبغي تجنّبها أو الحدّ من تناولها اعتمادا على كفاءة الكلى"، مشيرة إلى أن الأغذية العالية بالبروتين بعضها محظور وتجدر الإشارة إلى أنّ الكميّة الموصى بتناولها من البروتينات تعتمد على عوامل عدة، مثل: الوزن و كفاءة الكلى للشخص، إضافة إلى النشاط البدنيّ، وفيما يتعلّق بمرضى الكلى.

اقرأ أيضا.. فوائد البقدونس الأخضر «بالجملة».. والحوامل ومرضى الكلى ممنوع الاقتراب


- ينصح أطباء التغذية العلاجية بالحدّ من الكميّات المتناولة من:

1- البروتين الحيواني (اللّحوم الحمراء، الدّواجن، البيض، السمك) إلى النصف والاعتماد على البروتين النباتي في النصف الآخر، وذلك لأنّ ارتفاع مستوياته يمكن أن يتطلّب مجهوداً أكبر من الكليتين. بينما في حالة الغسيل الكلوى يحتاج المريض إلى كمية أعلى من البروتين يحددها طبيب التغذية العلاجية.

2- الأغذية العالية بالصوديوم، ويتوفّر الصوديوم بشكلٍ طبيعيٍّ في العديد من الأطعمة، وأبرزها؛ ملح الطّعام، ومن الجدير بالذّكر أنّ نسبته الطبيعية في الجسم يتمّ التحكم بها من خلال الكلى، لذلك يُوصى بأن يقلّ معدل الاستهلاك اليومي من الصّوديوم عن ٢٤٠٠ جرام، وذلك من خلال الابتعاد عن ملح الطعام، والتوابل عالية الصوديوم.

ويفضل الاعتماد على الطعام المُجهّز في البيت وتجنّب الوجبات السريعة؛ حيث إنّ معظمها عالية الصوديوم. استخدام توابل وأعشاب جديدة لتعزيز النكهة بدلاً من ملح الطعام. تجنُّب الأطعة المُعلّبة قدر المُستطاع؛ إذ إنّها عاليةٌ بالصوديوم. الانتباه إلى مكوّنات الأطعمة أثناء التسوّق، واختيار أطعمة منخفضة بالصوديوم.

3- الأغذية العالية بالبوتاسيوم، فإنّ المصابين بالفشل الكلويّ قد يُعانون من ارتفاع نسبته، لذلك فقد يتطلّب الأمر الحدّ من تناول الأطعمة العالية بالبوتاسيوم، ويُشار إلى أنّ البوتاسيوم يتوفر في العديد من أصناف الفواكه والخضروات؛ كالخرشوف والبنجر وقرع العسل والطماطم والموز، والبرتقال والأفوكادو، والكيوي والبلح والجوافة، وغير ذلك من الأطعمة، لذلك يجب استشارة أخصائي التغذية العلاجية لمعرفة كميّة البوتاسيوم المسموح باستهلاكها ضمن النظام الغذائيّ، ويجب العلم أن هذه الأطعمة تحتوي على نسبة أقل من البوتاسيوم: "كالبسلة الخضراء، كابوتشي، خيار، جزر، كرنب، درة، مشروم والبصل والتفاح والليمون والفراولة واليوسفي والبطيخ والأناناس".

4- الأغذية العالية بالفسفور، الفسفور يوجد بشكلٍ طبيعيٍّ في الأطعمة الغنيّة بالبروتين؛ "كالجبن والألبان والمكسّرات، وغيرها، كما أنّه يُضاف إلى العديد من الأطعمة المُصنّعة؛ كاللانشون والكيك".

ads