السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

"القباج": "مودة" يستهدف مليون شاب وفتاة مقبلين على الزواج سنويًا

الإثنين 07/ديسمبر/2020 - 05:13 م
هير نيوز


شهدت "نيفين القباج"، وزيرة التضامن الاجتماعي، رئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، احتفالية الوزارة بمناسبة اليوم العالمي للتطوع تحت شعار "التطوع.. أسلوب حياة"، وذلك بحضور ممثلي برنامج الأمم المتحدة للتطوع، ومشاركة المتطوعين لدى صندوق مكافحة الإدمان. 

وقالت وزيرة التضامن: "إذا كان التطوع هو الجوهر الأساسي للعمل الأهلي والتنموي أجمع؛ فإن الشباب هم الركيزة الأساسية، والعصب الأساسي للحركة التطوعية في مصر".

وأضافت أن وزارة التضامن الاجتماعي حريصة على الارتقاء بدور الشباب في منظومة العمل التطوعي بأبعادها المختلفة وبناء قدراتهم؛ لتمكينهم من المشاركة الفاعلة في القضايا التنموية؛ وذلك في إطار توجيه السيد رئيس الجمهورية بالاهتمام بالشباب، وفتح مزيد من آفاق المشاركة المجتمعية أمامهم، وهو ما يتجسد جليًا في سلسلة المؤتمرات الوطنية والمنتديات الدولية للشباب التي تمثل منبرًا مهما لتفاعل الشباب مع القضايا الوطنية والدولية، وتبادل خبراتهم على المستويات المحلية والإقليمية والعالمية. 

وتابعت: "وكذلك الدور المهم للأكاديمية الوطنية للتدريب لبناء قدرات الشباب وتدريبهم علميًا وعمليًا، حتى أصبح الشباب يشكل ركيزة مهمة في دولاب العمل الوطني، ومنهم من تبوأ مناصب رفيعة مثل المحافظين ونوابهم، ونواب ومساعدي الوزراء في سابقة تاريخية لم تحدث في مصر من قبل".

 ‬وأعلنت "القباج" عن إطلاق نتائج أول دراسة تحليلية عن محددات وآفاق وتحديات العمل التطوعي؛ تم إجراؤها على 3 آلاف متطوع بصندوق مكافحة وعلاج الإدمان في (26 محافظة) كعينة ممثلة لمتطوعي الصندوق البالغ عددهم (30 ألف شاب وفتاة؛ ورصدت الدراسة عن قرب دوافع ومكتسبات وتحديات العمل التطوعي، وكذلك مُقترحات وتوصيات المتطوعين لدفع عجلة العمل التطوعي من واقع ممارساتهم التطوعية العلمية الثرية. 

وأشارت إلى أن هذه التوصيات تضعها الوزارة في مقدمة أولوياتها، وستدخل حيز التنفيذ، مؤكدةً أن وزارة التضامن الاجتماعي عازمة خلال الفترة المقبلة على تعظيم الاستفادة من المتطوعين في مختلف القضايا باعتبارهم أحد أهم مواردها البشرية.

ووجهت الوزيرة رسالة للمتطوعين مفادها أنكم "القلب النابض لبرامج الوزارة المختلفة وقاطرة الوعي والمعرفة التي نستند إليها في ترسيخ القيم والرسائل الاجتماعية الإيجابية".

وتابعت وزيرة التضامن الاجتماعي: "إذا كانت مشاركة الشباب للحراك الوطني نلمسه بشكل واضح في العديد من مؤسسات الدولة المصرية؛ فإننا نلمسه بقوة في مختلف برامج وقطاعات وزارة التضامن الاجتماعي والتي يتعمد العديد منها علي المشاركة الشبابية، فنجد مثلًا صندوق مكافحة وعلاج الإدمان الذي نحتفي مع عدد من متطوعيه باليوم العالمي للتطوع، يعتمد بشكل أساسي عليهم في تنفيذ برامجه المختلفة ولديه وحدة لاستقطاب، وإدارة المتطوعين الذين وصل عددهم إلي ما يقرب من 30 ألف متطوع في مختلف المحافظات، بجانب برنامج "مودة" الذي يتوجه للشباب ويستند في تنفيذه عليهم، حيث يستهدف ما يقرب من مليون شاب سنويًا سواء من خلال الاتصال المباشر داخل الجامعات ومعسكرات التجنيد أو عبر منصته الإلكترونية، وذلك بهدف تأهيل الشباب المُقبل على الزواج وتعريفه بأدواره ومسئولياته وتهيئته لتكوين أسرة مستقرة، وأيضًا تنفيذ مبادرة (إنشاء الوحدات الاجتماعية داخل الجامعات) بهدف تحقيق التكامل بين قطاعات الوزارة المختلفة وتقديم كل سبل الدعم للشباب الجامعي، كذلك مبادرة (بينا) التي تستهدف استثمار العمل التطوعي في تدعيم الخدمات المقدمة بدور الرعاية الاجتماعية، وغيرها من البرامج التي تستند في تنفيذها والتخطيط لأنشطتها علي متطوعين.

ads