السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

وزيرة التضامن الاجتماعي تشهد احتفالية بمناسبة اليوم العالمي لذوي الهمم

الإثنين 07/ديسمبر/2020 - 02:42 م
هير نيوز


شهدت "نيفين القباج"، وزيرة التضامن الاجتماعي، احتفال المؤسسة القومية لتنمية الأسرة والمجتمع باليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة، حيث تفقدت معرضًا يضم منتجات أبناء مؤسسات الرعاية للأبناء المعاقين ذهنيًا، وأثنت على موهبتهم، كما شاركت وزيرة التضامن الاجتماعي في جانب من الورشة التي نظمتها المؤسسة القومية لتنمية الأسرة والمجتمع، تحت عنوان "الإعاقة الذهنية ما بين الواقع والمأمول".

وأكدت وزيرة التضامن الاجتماعي أن كل فعالية تطلقها المؤسسة القومية لتنمية الأسرة والمجتمع تشهد نوعًا من التطوير، مشيرةً إلى أن الإيمان بقضية الإعاقة نابع من منظور إنساني ووطني، حيث إن مصر بها من 8 إلى 10 ملايين شخص من ذوي الإعاقة، وكل منهم له الحق في أن نعظم قدراته على الوجه الأمثل. 

وأضافت إن هناك اهتمامًا كبيرا من قبل القيادة السياسية بقضية ذوي الإعاقة، بدليل أن لهم مقاعد في البرلمان، وأن الدستور أقر في مواد صريحة بحقوق ذوى الإعاقة، ثم جاء القانون 10 لسنة 2018 ولائحته التنفيذية؛ للتأكيد علي تلك الحقوق.

وأوضحت "نيفبن" أنه من مميزات المؤسسة القومية أنها تحول الأمل إلى عمل، مشيرةً إلى أن الخطة الوطنية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة تشمل 20 وزارة، وتضم ممثلين عن مجلس النواب وخبراء.

وأبدت وزيرة التضامن الاجتماعي تقديرها لدور المجتمع المدنى، فهو الذراع التنفيذي للوزارة الذي يتبنى نفس السياسات الاجتماعية وتكافؤ الفرص، خاصة أن الاشخاص ذوي الإعاقة لديهم حقوق في التعليم والصحة والعمل وهم قادرون، ولكن باختلاف، والإعلام عليه دور في إبراز الصورة الإيجابية لذوي الإعاقة، مؤكدةً أنه تم تقديم دعم نقدي للأشخاص ذوي الإعاقة بـخمسة مليارات جنيه.

وأشادت "نيفين" بدور القطاع الخاص الذي بدأ يساهم، وقام بتوظيف ذوى الإعاقة في خطوط إنتاج، وفي مجال السياحة والمطاعم، قائلةً: "إننا عازمون على تسويق تلك القضية للقطاع الخاص وعليهم مسؤلية كبيرة، حيث إن ذوي الإعاقة ليسوا مرضى، ومن حقهم أن يتاح لهم الاعتراف بهم ودعمهم، خاصة أنهم قد يتفوقون في قدراتهم علي أشخاص من غير ذوي الإعاقة."

ads