الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

حذار من الجلوكوما الخلقية.. الرعاية الصحية تنصح الأمهات

الجمعة 20/نوفمبر/2020 - 12:40 م
هير نيوز

حذرت الهيئة العامة للرعاية الصحية، إحدى الهيئات اتابعة لمنظومة التأمين الصحي الشامل، من مرض "الجلوكوما الخَلقية"، أو المياه الزرقاء عند الأطفال، والذي يصيب حديثي الولادة.

وقالت الهيئة إن الجلوكوما الخلقية، هي عبارة عن ارتفاع ضغط العين الداخلي عن معدله الطبيعي، ويحدث نتيجة لعدم التوازن بين كمية السائل الذي تفرزه العين وبين قدرة القنوات على تصريفه، فينتج تجمع السائل داخل العين مما يسبب تلفاً للعصب البصري، وهو مرض خَلقي يصيب عين الطفل عند الولادة أو خلال السنوات الثلاثة أو الأربعة الأولى من عمر الطفل.

ووجهت الهيئة الأمهات لكيفية اكتشاف مرض الجلوكوما الخلقية، من خلال أهم أعراض الإصابة وهى كبر حجم العين، أو عتامة القرنية بشكل غير طبيعي، فيما يعانى الطفل من عدم القدرة على فتح العين أمام الضوء، ويكون لون بياض العين مائل للون الأزرق.

 وأكدت الهيئة ضرورة التوجه لمستشفى الرمد ببور سعيد، أحد المستشفيات التابعة لمنظومة التأمين الصحى الشامل، لفحص عين الأطفال، والتأكد من عدم إصابتهم بالمرض، والحصول على العلاج فى حال كان الطفل مصاب وهو عبارة عن تدخل جراحى حيث لا يوجد علاج دوائي لها.

وخصصت الهيئة الخط الساخن "15344"، للاستفسار والحجز، والحصول على موعد لإجراء الفحص، فيما وجهت الأمهات إلى ضرورة إجراء فحص دورى للأطفال، للحصول على الخدمة الطبية، فى حال إصابتهم بأى مرض.

وأكدت الهيئة أن اكتشاف المرض مبكرا يساعد فى العلاج، ويؤثر فى مدى الاستجابة له، ويقى من التعرض للمضاعفات المصاحبة للمرض.  

 

ads