الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هل اكتئاب الطفل يدفعه للانتحار؟.. أخصائية تجيب

السبت 13/مارس/2021 - 02:05 ص
ارشيفية
ارشيفية


يعتبر الاكتئاب مرض نفسي خطير يصاب به الكبار بكثرة، ويمكن أن يؤدي بالأشخاص إلى الانتحار، ولكن هل تعلمين عزيزتي أن الاكتئاب يمكن أن يصيب الأطفال الصغار أيضًا ويدفعهم للانتحار؟

يمكن أن يصاب الأطفال بالاكتئاب من عمر 4 سنوات، وهو من الأمراض التى تعطل حياة الطفل على المستوى النفسى والعلمي.

ويتساءل الأباء والأمهات ما الذى يجعل الطفل يكتئب ويعتقدون أن هذا أمر مستحيل، وإذا وجدوا الطفل حزين يزعمون بأن الطفل مدلل.

وفي هذا الصدد، قالت الدكتورة منى جابر، استشاري علم نفس الطفل والإرشاد الأسري، إنه هناك أشياء يمكن أن تدل على إصابة الطفل بالاكتئاب، مثل أن يشكي الطفل من صداع أو مغص دون وجود سبب عضوى واضح أو يقوم بسلوكيات لا تتناسب مع عمره الزمنى كالتبول اللاإرادى، وأشياء أخرى تتمثل في اضطراب النوم بشكل ملحوظ والرغبة الشديدة فى العزلة وعدم الاهتمام بالأصدقاء والعائلة، أو عدم الاستمتاع بالألعاب أو فقدان الاستمتاع بالأنشطة اليومية التى كانت تبهجه".

وأضافت أخصائية علم نفس الطفل: "إن اكتشاف هذه العلامات يدل على إصابة الطفل بالاكتئاب ويجب علاج ذلك على الفور حتى لا يصل الأمر إلى الانتحار فهو أمر وارد الحدوث في تلك الحالات، فتجد الطفل المكتئب يتحدث كثيرًا عن الموت ويتمنى أن يموت".

وتابعت منى جابر: "لا تتجاهلين أبدًا تهديدات ابنك بالانتحار، ولا تعتقدين أنها تمثلية لجذب الانتباه فقط، اسمعي للطفل جيدًا وحاولي أن تطمئينه، كما يجب أن تبتعدي عن إعطاء النصائح في ذلك الوقت، لأن عقل الطفل يكون مشغولًا بالتفكير في الموت والتخلص من مشكلته أو من الحياة، فيجب أن تختارين كلامك بعناية لأن كلمة واحدة محبطة قد تساعده على الانتحار، كما يجب عليك الابتعاد عن اللوم للطفل ومحاولة تشجيعه على أشياء جميلة وأخذه للتنزه برفقة الأصدقاء لقضاء يوم ممتع في أي مكان يحبه من أجل تغيير أفكاره وتحسين نفسيته".

ads
ads