السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

قبل 17 عامًا.. فيلم شهير يتنبأ بواقعة «متحرش المعادي»

الثلاثاء 09/مارس/2021 - 09:56 م
متحرش المعادى
متحرش المعادى

تسببت جريمة التحرش بـ«طفلة المعادي» في جدل كبير بالساعات الماضية، وذلك بعد تداول "فيديو" عبر صفحات "السوشيال ميديا" لأحد الأشخاص، وهو يحاول التعدي على طفلة لم تتجاوز الخامسة من عمرها، ويهتك عرضها في أحد العقارات بمنطقة المعادي بمحافظة القاهرة، الأمر الذي أغضب العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

وسرعان ما تحركت السُلطات المعنية، واتخذت الإجراءات القانونية، وأخرى بالقبض على هذا المتحرش، بالساعات الماضية، وهذا يذكرنا بعمل شهير من أحد الأعمال السينمائية التي طرح هذه القضية من قبل، فبالرغم من أن التحرش لم يكن القضية الأساسية للعمل، ولكنها كانت ضمن القضايا المطروحة به، وصورها بطريقة تُشبه ما حدث بالواقع كثيرًا، وهو ما سنرصده في السطور التالية.

ويظهر الفيديو استدراج أحد الأشخاص لطفلة في عمر الأربع سنوات لمدخل أحد العقارات، وهو يظهر بمظهر لائق، ويرتدي "بدلة"، ويبدو من مظهره الخارجي أنه شخص ملتزم، ولكن سرعان ما نشاهده وهو يحاول الاعتداء على طفلة، ويهتك عرضها.

وتعيدنا الجريمة لمشهد الدكتور في فيلم "خالتي فرنسا"، والذي كان يسعى لاستدراج الفتيات القاصرات، والتي تُعاني من بعض الخلل بالتفكير، من أجل الاعتداء عليهن، واغتصابهن، فقررت الحكومة بوضع خطة له من أجل تسهيل الإجراءات في القبض عليه، وتضع في طريقه إحدى الفتيات لمخادعته، وبالفعل وقع في هذا الفخ، واستدرجها لمنزله.

وفي المشهد، يظهر الطبيب وهو يركب سيارة فارهة، ويرتدي "بدلة" ويبدو عليه مظاهر الاحترام، والالتزام، وهو ما يشبه متحرش الأطفال في مظهره الخارجي.

ومن بين أوجه الشبه بين الثنائي أيضًا أنهما متحرشان، ويرتكبان أفعال خادشة للحياء، ويستغلون الفتيات الصغيرات لممارسة أفعالهم الفاضحة، لأهوائهم الشخصية، كما أن الثنائي يمتهن كلًا منهما مهنة لها احترامها، وهما ذات مكانة اجتماعية عالية، وليس لهم مبررات لهذه الأفعال.

وتدور أحداث فيلم "خالتي فرنسا" حول مجموعة من القضايا الهامة في المجتمع، وأبرزها كانت مشكلة الأشخاص والأعمال غير المشروعة، وانتشار البلطجة، وأيضًا التحرش بالفتيات، أيضًا الفساد الذي يواجه المجتمع حينها، وتخفي مجموعة من الأشخاص وراء مظاهرهم، وجارتها للمخدرات.

فيلم "خالتي فرنسا" تم إنتاجه عام ٢٠٠٤ من بطولة منى زكي، وعبلة كامل، وطلعت زكريا، وعايزة رياض، وسامي العدل، وفاروق فلوكس، وأشرف مصيلحي، وعمرو واكد، ومن تأليف بلال فضل، وإخراج علي رجب.

ads