الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

العالم يحتفل بميلاد «سيدة المسرح العربي»

الإثنين 08/مارس/2021 - 05:05 م
هير نيوز

تحتفل الفنانة سميحة أيوب اليوم الإثنين بعيد ميلادها الـ89، والذي يتزامن مع "اليوم العالمي للمرأة".

"سميحة" هي أحد أعلام الفن المصري، بل العربي أيضًا فهي "سيدة المسرح العربي"، والتي استطاعت أن تخلد اسمها، وتحفره داخل وجدان الجمهور، فمن ينسى لها "سوسو" في سكة السلامة"، و"أمينة" في "بين الأطلال"، و"خديجة" في "أدهم الشرقاوي"، وغيرهم الكثير من الأعمال الناجحة على مستوى المسرح، والسينما، والتليفزيون.

وولدت "سميحة أيوب" في حي "شبرا" بالقاهرة، والذي تأثرت به كثيرًا، والتحقت بعد ذلك بالمعهد العالي للفنون المسرحية، لتتخرج منه عام 1953، وتتلمذت على يد الفنان زكي طليمات.

كشفت الفنانة سميحة أيوب عن تأثرها الشديد بشخصية والدتها، وأرجعت إليها الفضل في ما وصلت إليه بكل شئ سواء على المستوى الشخصي، أو الفني.

وتميزت شخصية "سميحة" بالصلابة، والحدة، وظهر ذلك في العديد من تصريحاتها، ولقاءاتها الفنية، ودائمًا ما تحرص على الاحتفاظ بسمات الشخصية القوية، والقيادية بهم، وهذا الأمر انعكس بالطبع على العديد من أدوارها، لتطل علينا في أعمالها سواء التليفزيونية، أو السينمائية، أو المسرحية بالنمط ذاته، وتجسد شخصية "المرأة الحديدية"، وسنرصد أبرزها في السطور التالية.

- العقل المدبر
وتشارك الفنانة سميحة أيوب بدور "أم خميس أفندينا"، وهذه الشخصية تتسم بقوتها، وشدتها، وأنها متسلطة إلى حد كبير، حيث أنها تدير تجارة المخدرات التي تروجها عائلتها، فهي العقل المدبر لهذا الأمر، وبالرغم من أن هذه الشخصية منافية لشخصية سميحة أيوب الواقعية، والتي تسعى إلى نشر القيم، والأخلاقيات بالمجتمع، إلا أنها جعلتها تستعين ببعض السمات الأساسية لها، وهي قوة الشخصية، وصلابتها.

وتدور أحداث مسلسل "مزاج الخير" في إطار من الدراما، والتشويق، حول مجتمع تجارة المخدرات، وتم عرضه عام 2013، وهو من بطولة مصطفى شعبان، ودرة، وعلا غانم، وعبير صبري، وسميحة أيوب، وحسن حسني، ورشا أمين، وأحلام الجريتلي، ومنة فضالي، وصبري عبد المنعم، ومحمد نجاتي، ومي سليم، ومن تأليف أحمد عبد الفتاح، وإخراج مجدي الهواري.

- الجدة المُسيطرة
وبالرغم من أن فيلم "تيتة رهيبة" يأتي تصنيفه بالكوميدي، إلا أن الفنانة سميحة أيوب استطاعت أن تضفي عليها من شخصيتها الكثير، وأن تستغل الجزء الجاد من شخصيتها، في إنتاج العديد من المشاهد الكوميدية، وجسدت به دور "راوية" وهي جدة رؤوف بطل العمل، وتسعى راوية لممارسة كل أنواع التسلط، والسيطرة على حفيدها، وإجباره على التمسك بالعادات، والتقاليد، ومنعه من ممارسة حريته.

وفيلم "تيتة رهيبة" من إنتاج عام 2012، وهو من بطولة محمد هنيدي، باسم سمرة، ومحمد فراج، وإيمي سمير غانم، وعبد الرحمن أبو زهرة، وسميحة أيوب، وفايق عزب، وعمر السعيد، وخالد سرحان، ومن تأليف يوسف معاطي، وإخراج سامح عبد العزيز.

- الساحرة
أما على مستوى المسرح فشاركت الفنانة سميحة أيوب بمسرحية "الساحرة"، والتي تتميز بقوة شخصيتها، وحدتها في التعامل مع الآخرين، حيث أن العديد من أبطال العمل يخشونها، ويهابونها، ويشاركها به عدد من نجوم الفن، من بينهم سامي مغاوري، وأسامة عباس، ورشدي الشامي، ومحمد أبو العلا، وفاروق الفيشاوي، وموسى عباس، ومحمد رضوان، ومحمد مسعود، ومحمد أبو العلا، ومن تأليف يسري الجندي، وإخراج أحمد مجدي.

ads
ads