السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

رئيسة أولمبياد طوكيو: حضور الجماهير والمتطوعين من الخارج لم يحسم بعد

الجمعة 05/مارس/2021 - 01:41 م
هير نيوز

تحدثت سيكو هاشيموتو، رئيسة اللجنة المنظمة لأوليمبياد طوكيو 2021، عن أزمة حضور جماهير من الخارج ومشاركة متطوعين أجانب في الحدث الرياضي الكبير الذي تستضيفه اليابان هذا العام.

وشددت رئيسة اللجنة المنظمة لأوليمبياد طوكيو 2020، أن مسألة حضور جماهير من الخارج والمتطوعين لم تحسم بعد، ويأتي ذلك في الوقت الذي تجري فيه مناقشة القيود المتعلقة بالسفر في اليابان بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19".

وأكد هاشيموتو - في مؤتمر صحفي - "نحتاج اتخاذ قرار بأسرع وقت، لكننا لن نتخذ قرارا لكل منافسة على حدة"، وذلك ردا على سؤال حول تأثير إغلاق الحدود أمام القادمين من الخارج الساري في اليابان قبل 20 يوما من بدء مسيرة الشعلة الأولمبية استعدادا لإنطلاق الدورة الأولمبية".

جدير بالذكر أن اللجنة المنظمة لأولمبياد طوكيو 2020، أعلنت، هذا الأسبوع، عن أنه سيجري قبل نهاية مارس الجاري الإعلان عن قرار بشأن حضور الجماهير الأجنبية لدورة الألعاب الأوليمبية، وهو قرار يرجع في الواقع للحكومة اليابانية المركزية.

وشددت هاشيموتو اليوم في المؤتمؤ الصحفي أن القرار سيشمل جميع المنافسات، وأنه لن يطبق على المتطوعين والأطقم فحسب، بل المتفرجين أيضا.

وتفتتح الألعاب الأولمبية المؤجلة من العام الماضي بسبب فيروس كورونا في 23 يوليو المقبل، ويليها إفتتاح الألعاب الأولمبية للمعاقين في 24 أغسطس المقبل.

وكانت تقارير صحفية بريطانية، أشادت بقرار الهيئة المنظمة لأولمبياد طوكيو، بتعيين 12 امرأة في المجلس التنفيذي للهيئة قبل إنطلاق الدورة الأولمبية هذا العام.

ووفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية، فإن الهيئة المنظمة لدورة الألعاب الأولمبية بطوكيو، قدمت لفتة رمزية تجاه المساواة بين الجنسين بعد تعيين 12 امرأة في المجلس التنفيذي ليصل عدد النساء إلى 19 امرأة من بين 45 عضوًا، أي بنسبة 42٪ من تشكيل الهيئة.

وأعلن الرئيس التنفيذي توشيرو موتو، بعد اجتماع المجلس التنفيذي، عن زيادة أعضاء المجلس من 35 إلى 45؛ لاستيعاب النساء الجديدات.

ولجأت سيكو هاشيموتو، الرئيس الجديد للجنة المنظمة لإحداث هذه التغييرات، بعدما تولت مهامها الشهر الماضي بعد أن أجبر الرئيس السابق يوشيرو مورى البالغ من العمر 83 عاما على الاستقالة بعد أن أدلى بتصريحات مهينة بشأن المرأة؛ إذ قال: إنهم يتحدثون كثيرًا.

وقالت هاشيموتو - في بداية اجتماع مجلس الإدارة - "فيما يتعلق بتعزيز المساواة بين الجنسين، نعتقد أنه من الضروري العمل بسرعة وتحقيق نتائج قوية من أجل استعادة الثقة في اللجنة المنظمة".

ووعدت هاشيموتو، الفائزة بالميدالية البرونزية الأولمبية السابقة فى التزلج السريع، عندما تولت القيادة بزيادة مشاركة الإناث في المجلس التنفيذي بالهيئة، كانت قد بلغت حوالي 20٪، وقالت أيضًا: إن مجلس الإدارة سيكون له الآن نائبة واحدة من بين سبعة.

وتحتل اليابان المرتبة 121 من أصل 153 في ترتيب المساواة بين الجنسين في المنتدى الاقتصادي العالمي، ونادرًا ما توجد النساء في الأدوار القيادية أو في مجلس الإدارة.

ads
ads