السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الجارديان تسلط الضوء على قرار زيادة أعداد النساء بالهيئة المنظمة لأولمبياد طوكيو

الأربعاء 03/مارس/2021 - 02:34 م
هير نيوز

أشادت تقارير صحفية بريطانية، بقرار الهيئة المنظمة لأولمبياد طوكيو، بتعيين 12 امرأة في المجلس التنفيذي للهيئة قبل إنطلاق الدورة الأولمبية هذا العام.

وتفتتح الألعاب الأولمبية المؤجلة من العام الماضي بسبب فيروس كورونا في 23 يوليو المقبل، ويليها إفتتاح الألعاب الأولمبية للمعاقين في 24 أغسطس المقبل.

ووفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية، فإن الهيئة المنظمة لدورة الألعاب الأولمبية بطوكيو، قدمت لفتة رمزية تجاه المساواة بين الجنسين بعد تعيين 12 امرأة في المجلس التنفيذي ليصل عدد النساء إلي 19 امرأة من بين 45 عضوًا، أى بنسبة 42٪ من تشكيل الهيئة.

وأعلن الرئيس التنفيذي توشيرو موتو بعد اجتماع المجلس التنفيذي زيادة أعضاء المجلس من 35 إلى 45، لاستيعاب النساء الجديدات.

ولجأت سيكو هاشيموتو، الرئيس الجديد للجنة المنظمة لإحداث هذه التغييرات، بعدما تولت مهامها الشهر الماضي بعد أن أجبر الرئيس السابق يوشيرو مورى البالغ من العمر 83 عاما على الاستقالة بعد أن أدلى بتصريحات مهينة بشأن المرأة؛ إذ قال: إنهم يتحدثون كثيرًا.

وقالت هاشيموتو في بداية اجتماع مجلس الإدارة: "فيما يتعلق بتعزيز المساواة بين الجنسين، نعتقد أنه من الضروري العمل بسرعة وتحقيق نتائج قوية من أجل استعادة الثقة في اللجنة المنظمة".

ووعدت هاشيموتو، الفائزة بالميدالية البرونزية الأولمبية السابقة فى التزلج السريع، عندما تولت القيادة بزيادة مشاركة الإناث في المجلس التنفيذي بالهيئة، كانت قد بلغت حوالي 20٪، وقالت أيضًا إن مجلس الإدارة سيكون له الآن نائبة واحدة من بين سبعة.

جدير بالذكر أن اليابان تحتل المرتبة 121 من أصل 153 في ترتيب المساواة بين الجنسين في المنتدى الاقتصادي العالمي، ونادرًا ما توجد النساء في الأدوار القيادية أو في مجلس الإدارة.

واعتبرت صحيفة الجارديان أنه من غير المحتمل أن يكون لهذه الخطوة تأثير طويل المدى، وتوظف اللجنة المنظمة لأولمبياد طوكيو حوالي 3500 شخص، لكن سيتم حلها بعد إقامة الأولمبياد المؤجل.

ومن المقرر أن تجتمع هاشيموتو في "اجتماع خماسي" مع رئيس اللجنة الأولمبية الدولية توماس باخ ورئيس اللجنة الأولمبية الدولية للمعاقين أندرو بارسونز وحاكمة طوكيو يوريكو كويكي والوزير الأولمبي تامايو ماروكاوا.

ads
ads