الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

"فهيمة".. قصة دور تألقت به نادية عزت وأحرجها مع الجمهور

الإثنين 22/فبراير/2021 - 01:53 م
نادية عزت
نادية عزت

يوافق اليوم الإثنين ذكرى ميلاد الفنانة نادية عزت، والتي رحلت عن عالمنا في العام 2011، وهي إحدى الفنانات اللواتي تألقن في الأدوار الثانوية، وعلى الرغم من أنها لم تكن البطلة في الأعمال التي شاركت بها، فإنها استطاعت أن ترسخها في وجدان الجمهور، وأن تضع بصمتها الخاصة على كل شخصية تؤديها.

وولدت الفنانة نادية عزت عام 1938، وتوفيت عن عمر يناهز الـ73 عامًا، واسمها الحقيقي بثينة إبراهيم حجازي، وانخرطت بالمجال الفني، وهي بعمر الثانية عشر عامًا، وذلك عام 1950، لتشارك بأول أعمالها، وهو فيلم "السايس"، ورفضت تقديم أدوار الحب والغرام عقب ارتدائها للحجاب، وذلك لاحترام قدسيته على حد تعبيرها.

وجسدت نادية عزت العديد من الأدوار الناجحة في بداية مسيرتها الفنية، ومن بينهم شخصية "فتحية" في فيلم "أحلام البنات" لتتوالى عليها العروض فيما بعد، بأداء عدد من الأدوار الصغيرة، منهم فيلم "بقايا عذراء"، وغيره الكثير، ومن أبرز هذه الأدوار هو شخصية "فهيمة"، والتي أدتها في فيلم "معبودة الجماهير"، وهذا الدور تحديدًا تسبب في نقلة كبيرة على نادية، سواء على المستوى الفني، أو الاجتماعي، وهذا ما سنرصده في السطور التالية.

تفاصيل شخصية "فهيمة"

وتتسم شخصية "فهيمة" في معبودة الجماهير بالخداع والنفاق، فهي تدبر مكيدة لأبطال العمل، وهما "عبد الحليم حافظ، والذي يجسد دور "إبراهيم"، والفنانة شادية وهي "سهير"، من أجل التفرقة بينهما، فتخبر سهير بأنها متزوجة من إبراهيم" لتغضب سهير وتبتعد عن حبيبها، وهو ما يغضب الجمهور، ويظل محفورًا في ذهنه بأن نادية عزت شخصية شريرة.

"فهيمة" يُكسب نادية عزت الشهرة

وتعد شخصية "فهيمة" من أبرز الأدوار في مسيرة الفنانة نادية عزت، وليس فقط لأدائها المتميز بها، ولكن أيضًا لأنها تسببت لها في انتقال كبير فعلى المستوى الفني تسببت في معرفة الجمهور بها، وأكسبها شهرة واسعة، وبدأ الجميع يتساءل عنها لرصد المعلومات، وبالتالي أصبح انطلاقة لها بشكل أوسع، لتتوالى العروض عليها، وتنطلق في مسيرتها لتصل إلى ما يقرب من 260 عملًا متنوعًا.

المشكلات التي واجهت نادية عزت

وما تركته نادية عزت في نفوس الجمهور بسبب أدائها المتميز في هذا الدور "فهيمة"، واقتناع الجمهور بها تسبب لها في العديد من المشكلات، وجعلها في مأزق كبير مع الجمهور، فعلى الرغم من النجاح الكبير التي حققته، والنقلة الفنية، فإن المشكلات جعلتها تبغض هذه الشخصية، حيث صرحت نادية عزت قبل وفاتها أنها ندمت كثيرًا بسبب هذا الدور.

وأوضحت أن سبب ندمها هو كره الجمهور لـ"فهيمة" وما فعلته بالبطلين، وإعجابهم الشديد بقصة الحب القائمة بين الطرفين، فظلت فترة كبيرة لا تستطيع نادية عزت التعامل مع أي جمهور خارج نطاق معارفها نظرًا لكرههم لها.

فهيمة يُحرج نادية عزت

ولم يكتف الجمهور بالابتعاد عن نادية عزت فقط أو كرهها، ولكن أيضًا تعرضت لموقف حرج جدًا بسبب هذا الدور، حيث صرحت نادية عزت أن أحد معجبات الفنان عبد الحليم حافظ عند رؤيتها لها في الشارع بصقت عليها، وتعدت عليها بالضرب، ولهذا كشفت نادية عزت عن ندمها الشديد بسبب هذا الدور.

ads