الثلاثاء 08 أكتوبر 2024 الموافق 05 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«هيمنة الذكور».. صُداع في رأس السيدة اليابانية

السبت 20/فبراير/2021 - 07:28 م
هير نيوز

أثارت تصريحات رئيس الأولمبياد الياباني استياء النساء في اليابان نظرًا لاحتوائها على تعليقات متحيزة ضد المرأة، ونهضت أغلب الجمعيات النسوية والناشطات للتعبير عن رفضهم لهذه التصريحات، وأدت هذه الاحتجاجات إلى استقالته.

كما دعا الحزب الديمقراطي الليبرالي الحاكم يُسيطر على السلطة منذ عام 1955 (LDP) النساء لحضور الاجتماعات الرئيسية في البرلمان، كمحاولة لإشراكهم في الحياة السياسية

وعبر "توشيهيرو نيكاي"، الأمين العام للحزب الديمقراطي الليبرالي عن تقديره للنساء، واهتمام الحزب خلال الفترة القادمة بدور النساء في المجتمع، والرغبة في التقليل الفجوة بين الجنسين، وأيضا سمح الحزب لخمس نائبات بمراقبة اجتماعات مجلس الإدارة لأول مرة.

وتحتل اليابان مركز متأخر في معدل تمكين النساء، حيث تقع في المرتبة 121 في قائمة من 153 دولة على مؤشر الفجوة بين الجنسين العالمي لعام 2020 الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي.

جدير بالذكر، أن هناك امرأتين فقط في مجلس إدارة الحزب الديمقراطي الليبرالي المكون من 12 شخصًا، كما أن هناك 46 فقط من بين 465 نائب في مجلس النواب الياباني هم من النساء أي حوالي 10٪، مقارنة بالمعدل العالمي البالغ 25٪.