الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هل يحتاج كل مولود قبل الشهر التاسع للحضّانة؟.. طبيبة أطفال تُجيب

الأربعاء 17/فبراير/2021 - 07:15 م
هير نيوز

تعتقد الكثير من الأمهات أن دخول الأطفال الرُضع الحضّانة يقتصر فقط على المواليد الذين يولدون قبل الشهر التاسع، وأنه طالما ولد الطفل كاملًا فلا داعي لدخول الحضانة، ولكن صرحت طبيبة أطفال أن هذه المعلومة خاطئة تمامًا.

وقالت الدكتورة إيمان عز الدين، أخصائية طب الأطفال، في تصريحات خاصة لـ«هير نيوز»: "إن الطفل المولود في الشهر التاسع يحتاج دخول الحضّانة لعدة أسباب، ومن أهم أسباب دخول الحضانة للأطفال كاملي النمو هو صعوبة التنفس التي تختلف أسبابها عن صعوبة التنفس في المواليد المبتسرين".

وأضافت: "أن صعوبة التنفس تحدث للطفل الكامل بسبب الالتهابات الرئوية، وتبرز الطفل في كيس المياه المحيط به وهو جنين واختناقه لاحقًا بهذا البراز، أو صعوبة مؤقتة في التنفس تزيد نسبتها في المواليد المولودين قيصريًا، وأيضًا العيوب الخلقية بالقلب تعتبر من أشهر أسباب حجز الطفل الكامل النمو في الحضانة وتزيد نسبتها في الأطفال الناتجين من زواج الأقارب أو الأطفال الذين لديهم إخوة مصابون بعيوب القلب الخلقية".

وتابعت: "أن ارتفاع نسبة الصفراء في اليوم الأول من ولادة الطفل يلزم دخول الحضانة، أو الارتفاع لمستويات معينة يحددها الطبيب حسب كل حالة، ويمكن أن تكون عيوب التمثيل الغذائي أيضًا من الأسباب الهامة لحجز الطفل كامل النمو في الحضانة".

وختمت الطبيبة إيمان عز الدين قائلة: "دخول الحضّانة لا يقتصر على الأطفال المبتسرين ولكنه يشمل أي طفل تستدعي حالته الحجز بها للملاحظة الطبية، وتلقي أفضل رعاية ممكنة سواء كان كامل النمو أو مبتسر، وفرص نجاة الطفل الكامل تكون أكثر بكثير من فرص الطفل الخديج ونسبة المضاعفات تكون أقل كثيرًا".

ads