الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

6 علامات لنقص البروتين في الجسم.. تعرفي عليها

الأربعاء 10/فبراير/2021 - 11:45 ص

البروتين من المعادن الأساسية في جسم الإنسان والتي يحتاج إليها بصورة ضرورية لممارسة حياته اليومية والأنشطة بدون مشاكل صحية
تبرز "هير نيوز" أعراض نقص البروتين في الجسم وأسبابها وفقا للدكتور مجدي نزيه خبير التغذية.

**علامات نقص البروتين في الجسم:
- مشاكل الشعر:
يتساقط الشعر نتيجة حاجته للبروتين حيث أن الشعر يتكون من البروتين والكولاجين، وتمده التغذية النباتية والحيوانية بالعناصر التي يحتاج إليها.

- مشاكل الأظافر والبشرة:
عندما تكون البشرة جافة وتبدأ بالتقشر، وتكون الأظافر هشة وضعيفة سهلة التكسر، فهذه دلالة على نقص البروتين والكولاجين في الجسم ويجب تعويضها بالبروتين النباتي والحيواني.

- تورم الأطراف:
حدوث تورم في البطن والساقين والقدمين واليدين من دلالات نقص البروتينات في الدم الجسم، لأن نقصها يسبب تراكم السوائل في الجسم لذلك يجب عليك تناول البروتين النباتي والحيواني.

- الجوع وعدم الشعور بالشبع:
نقص تناول البروتين يشعر الجسم بعدم الشبع لأن البروتينات بطيئة الهضم وتشعر الشخص بامتلاء المعدة والشعور بالشبع، كما أن البروتين يعزز الطاقة والنشاط في الجسم.

- تقلبات المزاج:
نقص تناول البروتين في النظام الغذائي يعني أن الجسم لا يستطيع إنتاج ما يكفي من الناقلات العصبية، وانخفاض مستويات لبعض الهرمونات في الجسم فتشعر الشخص بتقلب المزاج او الشعر بالحزن.

- شفاء الجروح ببطء:
يعاني الأشخاص الذي لديهم مشكلة في نقص البروتين في الجسم بعدم التئام الجروح بسهولة وتأخذ وقت أطول من الطبيعي حتى في الإصابات المرتبطة بممارسة الرياضة.

أسباب نقص البروتين في الجسم:
- قلة تناول الأغذية التي تحتوي على البروتين.
- الإصابة بمشكلة في الكبد.
- الإصابة بمشكلة في الكلى.
- الإصابة بالداء الزلاقي.
- داء الأمعاء الالتهابي.

ads