الثلاثاء 08 أكتوبر 2024 الموافق 05 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

حققي حلم الأمومة في 5 خطوات (فيديو)

الإثنين 30/نوفمبر/2020 - 06:28 م


قال الدكتور محمد عبد الحليم عفيفي، أخصائي النساء والتوليد والحقن المجهري، إن نسبة حدوث الحمل لأي زوجين في أول حياتهم تكون بنسبة 10% في أول شهرين من الزواج، وتلك النسبة تزيد بمرور الشهور حتى تصل إلى نهاية العام الأول من الزواج من 8% لـ 85%، فيما يتبقى من 15% إلى 20% نستطيع القول بأنهم يعانون من تأخر الحمل.


وأشار "عفيفي" إلى أنه من خلال 5 خطوات يمكن تحقيق حلم الأمومة:

1_التشخيص السليم، سواء كان السبب متعلق بالزوج وعدد الحيوانات المنوية أو كمية السائل المنوي أو تشوهات كثيرة في الحيوانات المنوية وغيرها من مشاكل أخرى تظهر أثناء تحليل السائل المنوي للزوج، وقد يرجع السبب للزوجة مثل وجود مشاكل المبيض أو مشاكل الأنابيب أو الرحم.

2_ المنظار، وينقسم لنوعين، منظار تشخيصي ومنظار علاجي.

3_ التلقيح الصناعي، وهى عملية بسيطة وغير مكلفة، عن طريق أخذ عينة من السائل المنوي للزوج وتجهيزها داخل المعمل ومن ثم حقن تجويف رحم الزوجة بتلك العينة ببروتوكول محدد، ونسبة نجاح تلك العملية يكاد يصل إلى 15%.

4_ أطفال الأنابيب، وهى من ضمن وسائل الإخصاب التي يمكن من خلالها الحمل، عن طريق سحب أكبر عدد ممكن من البويضات ذات الكفاءة العالية، كما يتم أخذ عينة من الحيوانات المنوية للزوج ومن ثم إخصاب البويضات بهذه الحيوانات المنوية داخل المعمل من يوم إلى يومين حتى تتم عملية الاخصاب بشكل طبيعي وتلقائيًا دون تدخل الطبيب.

5_ الحقن المجهري، ويشترك مع أطفال الأنابيب فيما عدا، أن الحقن المجهري يقوم الطبيب باختيار حيوان منوي من ضمن الحيوانات المنوية ويكون الاختيار بناءًا على شكل الحيوان المنوي وحركته ويتم حقنه داخل تجويف البويضة بطريقة طبية محددة

ads