الأحد 22 سبتمبر 2024 الموافق 19 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

فارتينيه سيمون..سياسية إدارية تولت منصب وزيرة الرياضة بلبنان

الجمعة 05/فبراير/2021 - 01:05 م
هير نيوز

لو دخلت عالم النساء، تبحث بينهن عن أسماء بارزة، في مجال بعينه، فتختار منهن واحدة، لتكتب عن كل مايتعلق بها: حياتها، مميزاتها، خبراتها، إنجازاتها، سيرتها الذاتية، قصة كفاحها، ستلفت نظرك بالتأكيد جنسية الشخصية التي ستتناولها بقلمك لو كانت عربية.


"هير نيوز " تبرز لك إحدي الشخصيات العربية التي تقلدت منصب وزاري في دولة لبنان الشقيقة، وزيرة الشباب والرياضة فارتينيه أوهانيان

فارتينيه سيمون أوهانيان من مواليد 1 يناير 1984 و هي سياسية، إدارية ومرشدة اجتماعية لبنانية، شغلت منصب وزير الشباب والرياضة منذ 21 يناير 2020،حتى 10 أغسطس 2020، حيث استقالت الحكومة، وتتولى في الوقت الحالي تصريف الأعمال لحين تشكيل حكومة جديدة.

ولدت فارتينيه أوهانيان في برج حمود وأنهت دراسته الثانوية في 2002، وحصلت على شهادة البكالوريوس في فرع الاقتصاد والاجتماع حيث تملك مهارة في العلوم الإجتماعي في 2005 من الجامعة اللبنانية، ودبلوم إدارة مشاريع من جامعة هايكازيان.

الحياة العملية

قامت اوهانيان بالإرشاد الاجتماعي في ميتم عش العصافير في جبيل، ومطرانية الأرمن الارثوذكس، وكانت مديرة مركز زوارتنوتس التربوي والتأهيلي وقد تولّت وزارة الشباب والرياضة خلفًا للوزير محمد فنيش.


اُختيرت فارتينيه أوهانين وزيرةً للشباب والرياضة في الحكومة اللبنانية السادسة والسبعون، بترشيح من حزب الطاشناق وهي في المنصب منذ 2020.

تولت العديد من المناصب أبرزها :

مديرة مركز زوارتنوتس التربوي والتأهيلي لذوي الاحتياجات الخاصة التابعة لجمعية العامليين الاجتماعيين للطائفة الأرمنية اللبنانية.

مرشدة اجتماعية ومنسقة إدارية لمركز زوارتنوتس التربوي والتأهيلي لذوي الاحتياجات الخاصة التابعة لجمعية العامليين الاجتماعيين للطائفة الHرمنية اللبنانية ومرشدة اجتماعية في مطرانية الأرمن الارثوذكس في لبنان ومرشدة اجتماعية في ميتم عش العصافير في جبيل.

ads