السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق 18 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«لو نسيتي موعد تطعيم طفلك».. طبيب يكشف الحالات التي تستدعي التأخير

الأربعاء 03/فبراير/2021 - 08:01 م
هير نيوز


التطعيم شئيًا مهمًا بالنسبة للأطفال، وهناك بعض الأمهات لا يتذكرن موعد تطعيم أطفالهن، وفقًا للجدول الموضوع من وزارة الصحة، وشعر بعضهن بالقلق من تأخير التطعيم عن موعده.

بوابة «هير نيوز»، سألت الدكتور أحمد شرابي، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، هل سيكون هناك ضررًا حال تأخير موعد التطعيم؟، فأكد أن هناك بعض الحالات يجب تأخير موعد التطعيم فيها، بينها إذا كان الطفل يعاني من أي أمراض تستدعي ذلك.

فضلاً عن أنه يجب تأخير التطعيم، حال تعرض الطفل للمرض وارتفاع درجة الحرارة، وذلك بالتنسيق مع الطبيب، مشيرًا إلى أن نسيان موعد تطعيم أو تأجيله هو أمر لا يدعو إلى القلق بل من الممكن أخذ التطعيمات الفائتة كجرعات تعويضية.

أوضح "شرابي"، أنه في حالة تأخر الطفل في أخذ التطعيمات حتى سن شهرين، يمكنك البدء في أخذ التطعيمات بعد استشارة الطبيب، وفي حالة أن الطفل بدأ بأخذ الجرعات التطعيمية لكنه قد نسى أخذ بعضها، فإنه من الممكن تعويض الجرعات الفائتة بحسب جدول التطعيمات وباستشارة الطبيب، وفي حالة عدم تطعيم طفلك أيًا من التطعيمات حتى بلوغه سن كبيرة أو إذا ظهرت بعض التطعيمات الحديثة؛ فإنه من الممكن تدارك الأمر وتعويض الجرعات التطعيمية وذلك عقب استشارة الطبيب.

أوضح أن الالتزام بجدول التطعيمات هو أمر ضروري، فلا يجب تأخير التطعيم عن موعده عن عمد ظنًا من الأم أنه من الممكن تعويض الجرعات الفائتة؛ ففي كل شهر يتأخر فيه الطفل عن تلقي التطعيمات يكون فيه أكثر عرضة للإصابة بالأمراض وأقل حماية فهذه التطعيمات تعمل على تعزيز الجهاز المناعي لطفل وبالتأكيد يكون من الأفضل الالتزام ببرنامج التطعيم للطفل بحسب سنه.

أشار إلى أنه يمكن الجمع بين عدة تطعيمات معًا، وإعطائهم كتطعيم واحد، لكن لابد وأن يتم ذلك تحت إشراف الطبيب، وخاصة التطعيم الثلاثي «التيتانوس، الدفتيريا، السعال الديكي»، الحصبة والحصبة الألمانية والغدة النكافية، والتطعيم الخماسي «الديفتريا، التيتانوس، الإنفلونزا، السعال الديكي، الالتهاب الكبدي الوبائي "ب"»، وبعض اللقاحات والتطعيمات لا ضرر من الإعطاء المتكرر لها مثل تطعيم الجدري المائي أو المحاق، تطعيم التهاب الكبدي "ب"، تطعيم النكاف والحصبة والحصبة الألمانية وشلل الأطفال، وتطعيم شلل الأطفال.

ads