السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

للمرأة النفساء.. متى تعود للعلاقة الحميمة ؟

الأربعاء 03/فبراير/2021 - 06:11 م
هير نيوز


تتساءل الكثير من السيدات عن متى يمكن مُمارسة العلاقة الحميمة بعد الولادة، فبعضهن لا يعرفن الوقت الصحيح خاصة عقب حدوث تغيرات نفسية وجسمانية للزوجة، عقب الولادة.

وطرحت بوابة «هير نيوز»، هذا السؤال على الدكتورة هالة الجمل، استشاري النساء والتوليد، وردت قائلة: "إن الله سبحانه وتعالى حرّم ممارسة العلاقة الحميمة وقت النفاس لوقاية الزوج وزوجته، فمن الممكن أن تؤدي إلى حدوث عدوى مهبلية، ومشاكل في الرحم".

أوضحت "الجمل"، أنه يمكن أن تشعر الزوجة بعد الولادة بعدم الرغبة في ممارسة العلاقة، نتيجة لاتساع فتحة المهبل، ووجود مشكلة جفاف المهبل والتي تنتج عن عدم انتظام الهرمونات لذلك يجب الحرص على ترطيب المهبل كما ينصح بعدم ممارسة العلاقة إلا بعد مرور 42 يومًا عقب الولادة، إذا كانت الولادة طبيعية، لانتهاء فترة النفاس تمامًا وخلو الرحم من دماء الولادة.

وعن التغيرات التي تحدث، قالت استشاري النساء والتوليد: "إن هناك بعض المشكلات الجسمانية التي قد تتعرض لها المرأة بعد الولادة مثل مشكلة آلام الحوض، لذلك يمكن استخدام المرطبات أثناء العلاقة الحميمة للتغلب على مشكلة جفاف المهبل، كما يمكن استخدام المزلق الحميمي عند عودتك لممارسة العلاقة الحميمية مرة أخرى".

وتنصح الدكتورة هالة الجمل، استشاري النساء والتوليد، بتغير وضعيات الجماع بعد الولادة الطبيعية، حتى تستعيد السيدة عافيتها، وحتى لا تحدث آلام أثناء ممارسة العلاقة ومع الولوج والجلوس.