الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الشنطة والتليفون أسباب غير معروفة لـ«حب الشباب».. وطبيب يُقدم «روشتة» العلاج

الثلاثاء 02/فبراير/2021 - 08:57 م
هير نيوز

قال الدكتور رجب السعيد رجب أخصائي أمراض الجلدية: "إن ظهور حب الشباب، يشكل مصدر إزعاج يومي ودائم للفتيات، والشفاء من حب الشباب دائمًا ما يكون بطيئًا، فما إن تبدأ بالاختفاء حتى تظهر مرة أخرى".

وتابع "السعيد"، في تصريح لـ"هير نيوز"، أنَّ الهرمونات لها دور كبير في ظهور حبوب الشباب عند الفتيات، والكثيرات من النساء يحدث لهن العديد من التغييرات الهرمونيّة خلال حياتهن، كفترة الحمل، والدورة الشهرية، وعند النساء التي تستعمل حبوب منع الحمل والتوقف عن تناولها، كل هذه الأمور تؤدي الي ظهور حب الشباب.

وأضاف أن من أكثر الأماكن التي تظهر فيها حبوب الشباب هي منطقة الرقبة، والصدر، الظهر، والكتفين، فهذه هي المناطق الجلدية التي تحتوي على أكبر عدد من الغدد الدهنيّة الفعّالة عند النساء.

وتابع: "النساء اللاتي تعودن على الحكّ الزائد للجلد أو تنظيفه بالغسول والمستحضرات والمواد الكيماويّة، يكن أكثر عرضة للإصابة ببحب الشباب، وهناك بعض النساء اللاتي يتناولن أدوية تحتوي على الكورتيزون، تتعرُّض للإصابة، وهناك بعض مستحضرات التجميل التي تحتوي على نسب عالية من المواد الدهنية، أو التعرض للاحتكاك نتيجة، استعمال هواتف أرضية أو نقّالة، أو خوذة رأس، أوطَوْق عنق أو حقيبة ظهر".

وأوضح أخصائي الجلدية، أن فترة العلاج لحب الشباب عند الفتيات البالغات قد تستمر بضعة أشهر أو سنوات حتى يتم الشفاء الكامل، ومن الممكن أن الإصابة بحب الشباب، قد تولّد ضائقة نفسيّة وقد تؤدي حتى إلى ترك ندبات على سطح الجلد وعندها نحتاج الى علاج آثار حب الشباب.

وتابع: "من الممكن أن تقوم الفتاة بتنظيف الجلد يوميًّا بواسطة مستحضر خفيف للتنظيف، واستعمال مرهم لا يتطلب وصفة طبّيّة، أما في الحالات المستعصية، يعتمد العلاج على نوع أو أكثر من الدواء الذي يمكن الحصول عليه فقط عن طريق وصفة طبّيّة".

وأضاف أخصائي أمراض الجلدية أن هناك علاجات موضعية ومنها الدَهانات ومستحلبات الزيوت، والتي تعمل على تجفيف العصارة الحليبيّة وتقضي على الجراثيم، وتحفّز تساقط خلايا الجلد الميّتة ومن هذه المستحضرات التي لا تستلزم وصفات طبيّة، البنزويل كبريت، رسورتزينول، والبيروكسيد وحمض الساليسيليك وحمض اللكتيك، وهذه المواد تكون فعّالة عندما تكون البثور خفيفة.

وأكد علي ضرورة توجه الفتيات إلى طبيب أمراض جلدية في حالة عدم الاستجابة للأدوية، لأن في بعض الحالات قد يتطلب العلاج بالليزر، وفي بعض الحالات، قد يتطلب الأمر مواصلة علاج دوائي موضعي في الأماكن التي يحتمل ظهور البثور فيها.

ونصح الفتيات بعدة طرق يجب اتباعها للوقاية من ظهور حب الشباب، وضرورة الاستحمام عقب التمارين الرياضية أو النشاطات الجسدية، مؤكدًا على ضرورة غسل المناطق المعرضة للإصابة مرتين يوميًّا، واستعمال الأدوية التي تمنع الإصابة بحب الشباب ويمكن اقتناؤها بدون وصفة طبّيّة، وهي تعمل على تجفيف فائض العصارة الحليبيّة في الجلد، كما يجب تجنُّب استعمال مساحيق التجميل بكثرة، وإزالتها قبل النوم، وارتداء ملابس واسعة غير ملتصقة بالجلد.