الأحد 21 يوليه 2024 الموافق 15 محرم 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

متى تكون الرضاعة سببًا في تحريم الزواج؟ «أمينة الفتوى تُجيب»| فيديو

الثلاثاء 25/يونيو/2024 - 09:53 ص
هير نيوز

حلت الدكتورة هند حمام، أمينة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، ضيفة ببرنامج "فتاوى الناس"، المذاع على فضائية "الناس" أمس الإثنين.


متى تكون الرضاعة سببًا في تحريم الزواج؟





 وخلال الحلقة أجابت الدكتورة هند حمام، أمينة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال حول "متى تكون الرضاعة سببًا في تحريم الزواج؟" .



وقالت أمينة الفتوى بدار الإفتاء المصرية: "إن كل من اجتمع على الرضاع من امرأة أصبحوا أخوة، من الرضاعة، وكل من أرضعت غيرها بالشروط المتحققة وتكون في مدة العامين ويكون خمس رضعات مشبعات متفرقات فثبتت بينها المحرمي بينها وبين من أرضعته يعني أصبحت هي أمه من الرضاعة وكذلك أولادها كلهم أصبحوا إخوته من الرضاع".

وأضافت "حمام": "في آية قرآنية جميلة، في سورة النساء ذكرت المحرمات من النسب والمحرمات من الرضاع، فى قوله تعالى: (رِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالَاتُكُمْ وَبَنَاتُ الْأَخِ وَبَنَاتُ الْأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللَّاتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ مِنَ الرَّضَاعَةِ وَأُمَّهَاتُ نِسَائِكُمْ وَرَبَائِبُكُمُ اللَّاتِي فِي حُجُورِكُمْ مِنْ نِسَائِكُمُ اللَّاتِي دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَإِنْ لَمْ تَكُونُوا دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ وَحَلَائِلُ أَبْنَائِكُمُ الَّذِينَ مِنْ أَصْلَابِكُمْ وَأَنْ تَجْمَعُوا بَيْنَ الْأُخْتَيْنِ إِلَّا مَا قَدْ سَلَفَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَحِيمًا).



وأوضحت: "سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم قالنا عن السيدة عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها وارضاها زوجة حضرة سيدنا النبي بتروى لنا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب".

إقرأ أيضاً..


ads