السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هل يجوز للرجل أخذ ذهب زوجته والامتناع عن رده؟.. «الإفتاء تُجيب»

الأربعاء 19/يونيو/2024 - 12:26 م
هير نيوز

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية ، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الإجتماعى " الفيسبوك"،  جاء نصه: هل يجوز للرجل أخذ ذهب زوجته والامتناع عن رده؟.

وتعرض "هير نيوز"  تفاصيل الإجابة على هذة الفتوى لتوضيح رأى الشرع والدين في هذا الأمر ، وذلك من خلال السطور التالية.


هل يجوز للرجل أخذ ذهب زوجته والامتناع عن رده؟





قال الدكتور محمود شلبي، أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء ، إن الذهب الذي يدفعه الزوج لزوجته على أنه جزء من مهرها، أو هدية منه لها، لا حق له فيه، وليس له مطالبتها به.



  إقرأ أيضاً..
وأضاف الدكتور محمود شلبي، في فيديو بثته دار الإفتاء على قناتها الرسمية على يوتيوب، ردا على سؤال: « هل يحق للزوج أخذ ذهب زوجته والامتناع عن رده؟» أن هذا لا يجوز، لأنه أصبح ملكا لها بعد أن قدمه لها كمهر للزواج، وعليه يجب على الزوج رد الذهب أو قيمته.

وكانت دار الإفتاء قد حرمت أخذ الزوج ذهب زوجته وبيعه من غير رضاها، وأن الله- تعالى- حرم أكل أموال الناس بالباطل، وأمر بأداء صداق الزوجة، ونهى عن أخذ شيء منه بغير طيب نفس منها، مشيرة إلى قوله- تعالى-: « وآتوا النساء صدقاتهن نحلة فإن طبن لكم عن شيء منه نفسا فكلوه هنيئا مريئا» .




وقوله تعالى: «وإن أردتم استبدال زوج مكان زوج وآتيتم إحداهن قنطارا فلا تأخذوا منه شيئا أتأخذونه بهتانا وإثما مبينا * وكيف تأخذونه وقد أفضى بعضكم إلى بعض وأخذن منكم ميثاقا غليظا».

  إقرأ أيضاً..

 

هل يجوز للمجهد من العمل صلاة الفرائض جالسًا؟ «الإفتاء تُجيب»





ads