الثلاثاء 08 أكتوبر 2024 الموافق 05 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

شكرية المراكشي لـ "هير نيوز": مبالغة النساء في موائد الأفراح تحرم الفقراء من الطعام

الأحد 29/نوفمبر/2020 - 07:03 م

فتحت شكرية المراكشي، رئيس مجلس إدارة شركة "مصر تونس"، قلبها لـ "هير نيوز"، وكشفت عن التحديات التي تواجه العالم العربي نتيجة أزمة تغيرات المناخ، والتي تدفع ثمنها المرأة نتيجة معاناتها من مشاكل سوء التغذية خلال مراحل الحمل، وطوال مراحل إرضاع أطفالها، مشيرة الي زيادة فاتورة استيراد الغذاء، وزيادة معدلات إهدار المحاصيل في مراحل الحصاد والتخزين، مطالبة الجميعات النسائية بتبني حملة لجمع فائض الطعام علي موائد الأغنياء وتوزيعها على الفقراء، مشددة على الإعلام العربي بتعريف المزارعين العرب بالمحاصيل غير التقليدية مثل "الكينوا" و"الكسافا" و"الدخن" وغيرها لقدرتها علي مقاومة ملوحة ونقص المياه، للحد من تداعيات أزمة نقص الغذاء المتصاعدة يوما بعد يوم. 

- ما هو نشاط شركة "مصر تونس"؟

تسعي الشركة إلى تلاقي جميع الشركات العاملة في مجال استصلاح الأراضي على مستوي الوطن العربي، من خلال سلسلة من الندوات التي تعقدها بانتظام عبر خاصية "الويبنار"، ولعبت دورًا ملموسًا في تلاقي خبراء الزراعة حول أزمة ارتفاع ملوحة الأراضي، كما تنظم العديد من الدورات التدريبية للمهندسين الزراعيين العرب.

- ما سر اختيارك لهذه القضية؟

الدراسات الصادرة عن منظمة الأغذية والزراعة، تؤكد أن زيادة الإنتاج الغذائي بنسبة 20% سيخفض حجم معاناة البشر من الجوع، بينما يفقد العالم 30% من اجمالي ما ينتجه من المحاصيل الزراعية نتيجة سوء التداول والتخزين.

- ما حجم العجز في الغذاء علي مستوى العالم؟

هناك 821 مليون مواطن حول العالم يعانون من سوء التغذية، يعيش أغلبهم في البلاد العربية والأفريقية، وهو رقم ضخم غير أنه يتزايد كل عام ولا نري اي بادرة أمل لتناقصه.

- ما هى الفئة الأكثر تأثراً بهذه الأزمة؟

المرأة هى التي تدفع ثمن سوء التغذية، فهى مطالبة بإنجاب أطفال ذوي صحة سليمة، ثم توفير الغذاء الصحي لهم لحين بلوغهم سن النضج،فضلا عن ما تمارسه من عمل شاق في الحقول.

- ظاهرة تغير المناخ ظاهرة عالمية.. فلماذا نحن أكثر تأثرًا بها؟

لأن المزارع العربي لا يعرف المعاملات التكنولوجية الحديثة في الزراعة،وضعف انتاجية الأراضي من المحاصيل مقارنة بنظيرتها في العالم المتقدم، التي تنتج من وحدة المساحة أربعة أضعاف ما تنجه في مصر والعالم العربي، كما يعاني العالم العربي من عدم قدرة المزارعين علي نقل بضائعهم إلى الأسواق، وضعف السعة الاستيعابية لثلاجات التخزين، إضافة إلى عدم الربط بين مناطق الانتاج ومصانع حفظ وتعبئة وتصنيع المحاصيل.

- هل ساهمت المرأة في تفاقم الأزمة على مستوي العالم العربي؟

هناك بعض السلوكيات الخاطئة لبعض السيدات الأثرياء العرب، وهو إهدارهن كميات ضخمة من الطعام في الحفلات والعزائم الضخمة التي ينظمونها، تقدر في مجموعها بآلاف الأطنان.

ربما كانت نسبة مساهمة قطاع الزراعة في الناتج المحلي ضعيفة؟

بالعكس فهو يستوعب 21.5% من العمالة في مصر وبخاصة النساء والأطفال الذين لم يحصلوا علي قسط كبير من التعليم، ويستحوذ علي 11.5% من ناتجها المحلي، ويساهم بـ3.5 مليار دولار من اجمالي صادرات مصر.

كما اعتقد أن المواطن المصري شعر هذا العام بحقيقة تغيرالمناخ بعد إعلان اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية عن سقوط، كمية من الأمطار الشهر الجاري تعادل عشرة أضعاف الكميات المتعارف عليا سنوياً، مما يؤكد أن تغير المناخ قد أصبح حقيقة واقعة ملموسة من خلال الشتاء القارص والصيف شديد الحرارة.

- ما دور المرأة العربية في مواجهة أزمة نقص الغذاء؟

أدعو منظمات المجتمع المدني التي ترعاها سيدات الأعمال العرب الي تأسيس مبادرة عربية لجمع الفائض من الغذاء من الفنادق ومتاجر الجملة والتجزئة بشكل أسبوعي والتبرع بها للفئات الأكثر جوعا في المنطقة العربية، وذلك بالتعاون مع الجهات المعنية في حكومات الدول العربية من المحيط إلى الخليج.


- كيف يلعب الاعلام دورا في التوعية بالأزمة؟

من المهم قيام الإعلاميين في الوطن العربي باطلاق حملة لتوعية المرأة والأطفال بخطورة هدر الغذاء، ومكافحة السلوكيات الخاطئة التي تساعد على الهدر وخاصة برامج الطبخ التي تنتشر علي الفضائيات وساهمت في زيادة استهلاك الأغذية في العالم العربي وزيادة معدلات الهدر بصورة غير مقبولة في مجتمعات تعاني من الجوع والفقر.

وماذا عن الفتيات من طالبات المرحلتين الثانوية والجامعية؟

يستطعن تدشين حملة توعوية على وسائل التواصل الاجتماعي للحد من سلوك الهدر الغذائي ومكافحة الجوع

- ما هو الدور المطلوب من الحكومات العربية لمواجهة الأزمة؟

كل الحكومات العربية مطالبة بتشكيل لجنة من خبراء المناخ، لرفع تقارير دورية الى جامعة الدول العربية حول الوضع المناخي وتغيراته المختلفة وتأثيرها على إنتاجية المحاصيل ومواعيد الزراعة الجديدة فتغير المناخ تغيرت مواعيد زراعة المحاصيل وطرق تسميدها ورعايتها.

ads