الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

اضطرابات النمو.. كيف تؤثر على طفلك؟.. وطبيب يضع «روشتة» العلاج

الأربعاء 27/يناير/2021 - 08:06 م
هير نيوز


يعاني الكثير من الأطفال من تأخر النمو، ليس الجسدي فقط، بل في المهارت بمختلف أنواعها، دون انتباه الأمهات.

ويستعرض الدكتور أحمد عباس، مدرس طب الأطفال بكلية طب كفر الشيخ، أسباب وأنواع تأخر النمو عند الأطفال، وأكد لـ«هير نيوز»، أن الأسباب تكمن في نقص الأكسجين خلال الولادة، أو تعاطي الأم للكحوليات، والحالات الوراثية، مثل متلازمة داون أو الحثل العضلي، الولادة المبكرة، وضعف البصر أو السمع، سوء التغذية.

كما يستعرض "عباس"، أنواع اضطرابات النمو عند الأطفال، وهي صعوبات التعلم، التأخر اللغوي، وهي عدم التحدث والتعبير عن الحديث بالبكاء، وإساءة معاملة الطفل، والإصابة باضطراب التوحد والتأخر الحركي، بحيث لا يستطيع الطفل الحركة أو الزحف، أو الوقوف على القدمين، فقدان السمع والحركة، وعدم تعلم أي مهارات.

ويقول مدرس طب الأطفال: "إن هذه الإشكالية في تأخر نمو وتتطور العضلات بسبب الولادة المبكرة، الشلل الدماغي، بعض العيوب الخلقية التي تضعف التوافق العصبي العضلي، مشاكل الرؤية، تأخر التأقلم الاجتماعي، الاعتلال العضلي، وعدم التفاعل مع الجميع".

وبشأن روشتة العلاج، شدد "عباس" على ضرورة استشارة الطبيب، ليقدم علاج سريع عن طريق الحقن بالهرمونات المختلفة، وتغذية الطفل بشكل سليم، فضلاً عن دعم الأهل في العلاج، واللجوء للعلاج التربوي، وزيادة نسب الاختلاط مع الدوية التي يقدمها الطبيب.

ads