السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق 18 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

اكتشاف لم يسبق له مثيل.. سم النحل علاج لسرطان الثدي

الأحد 24/يناير/2021 - 10:15 ص
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


كشفت دراسة علمية لفريق أسترالي، أن سم النحل يحتوي على إنزيم يساعد في معالجة أشكال شرسة من سرطان الثدي، وذلك دون تعرض الخلايا السليمة للخطر.

وقالت سيارا دافي – الباحثة الرئيسية – "إن إنزيم الميلتين بالتركيزات الصحيحة يمكن استخدامه لتدمير أغشية الخلايا السرطانية خلال 60 دقيقة"، موضحة أن "المليتين" له تأثير واضح على سم النحل، حيث إنه قادر على تقليل الرسائل الكيميائية للخلايا السرطانية الضرورية لقتل الخلايا السرطانية وانقسام الخلايا بشكل كبير بنسبة 20%.

وأشارت "سيارا"، إلى أنه تم النظر في كيفية تأثير سم النحل وإنزيم الميلتين على مسارات إشارات السرطان، وتبين أنه يساعد على سرعة إغلاق مسارات نمو الخلايا السرطانية، دون أن يكون له تأثير على الخلايا السليمة وتكاثرها، حيث استخدم خبراء جامعة "ويسترن" الأسترالية السم المستخرج من 312 نحلة في (بيرث، أيرلندا وإنجلترا)، على أنواع مختلفة من سرطان الثدي لحين تم التوصل لهذا الاكتشاف.

وأكدت أن استخدام إنزيم الميلتين مع علاجات كيميائية مثل (دوسيتاكسيل)، يساعد في علاج أنواع شديدة من سرطان الثدي، ويمكن أيضًا لسم النحل أن يقضي على الخلايا السرطانية بتركيزات عالية جدًا، دون الاستعانة بدواء (دوسيتاكيل).

ومن جهتهم، تمكن الباحثون في الفريق الأسترالي، من إعادة تكوين إنزيم الميلتين المستخرج من سم النحل، ثم استخدامه مضافًا إلى عقار دوائي؛ ونجح المنتج في قتل الخلايا السرطانية بنسبة 100%، ووجدوا أن المنتج المُصنع يؤدي إلى تقليل قابلية الإصابة بسرطان الثدي الثلاثي السلبي، بالإضافة إلى الخلايا السرطانية الأخرى، وفي النهاية أشارت "سيارا" إلى أنها ستسعى جاهدة هي وفريقها الطبي في إجراء الدراسات والاختبارات لتقييم الطريقة المثلى لاستخدام إنزيم الميلتين، وتحديد النسبة والحد الأقصى للجرعات التي يمكن أن يتحملها المرضى.

والجدير بالذكر أن بروفيسور (بيتر كلينكن) كبير العلماء في جامعة ويسترن أستراليا، وصف نتائج تلك التركيبات بأنها مثيرة للدهشة، مؤكدًا أنه يمكن استخدام المركبات الطبيعية واستبدالها بالكيميائية في علاج هذه الأمراض.

ads