الأحد 07 يوليه 2024 الموافق 01 محرم 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أمريكية تُصاب بأورام على الكبد بسبب حبوب منع الحمل «تحذير للنساء»

السبت 12/أغسطس/2023 - 08:34 م
حبوب منع الحمل
حبوب منع الحمل

كشفت امرأة أمريكية تُدعى ماكنزي هاموند، عن معاناتها مع الإصابة بأورام على الكبد، نتيجة تناول حبوب منع الحمل بشكل يومي لعدة سنوات، محذرة النساء من مخاطر تناول تلك الحبوب لفترة طويلة.

حبوب منع الحمل وأورام الكبد

وقالت هاموند البالغة من العمر 30 عاما، في مقطع فيديو على منصة "تيك توك"، إنها عانت من الإصابة بأورام على الكبد، وأشار الأطباء إلى أن السبب هو تناول حبوب منع الحمل لمدة سنوات متتالية دون توقف.


وامتنعت هاموند عن تناول حبوب منع الحمل بعد أن اكتشف الأطباء وجود الأورام على كبدها، وقالت: « تلقيت أهم درس على الإطلاق وهو أن أكون الرئيس التنفيذي لجسدي، لن أضع صحتي في أيدي أي شخص آخر مرة أخرى».

وتابعت هاموند في مقطع الفيديو: «الأورام التي أصيبت بها حميدة في الوقت الحالي، ولكن إذا لم يتم اكتشافها سوف تنمو وفي حال تجاوز حجمها 5 سم، من الممكن أن تتحول إلى أورام خبيثة في المستقبل».

الأورام على الكبد


وتعتبر الإصابة بالأورام الكبدية نادرة للغاية، ويعتقد أنها تحدث فقط بنسبة 0.01 بالمئة من الناس، ولكنها تكون أكثر شيوعاً عند النساء في سن الإنجاب بين 20 و44 عاماً وعادة ما تكون حميدة.

وقالت الأبحاث إن المستويات المرتفعة من هرمون الإستروجين يمكن أن تتفاعل مع الكبد، الذي يقوم عادة بعملية التمثيل الغذائي للهرمونات، فيما يتقلص حجم نحو 78 بالمئة من الأورام الكبدية، بمجرد توقف المرأة المصابة بها عن تناول أدوية تحديد النسل الهرموني.





ads