الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

عضة قطة تصيب بريطاني بعدوى بكتيرية نادرة

الثلاثاء 08/أغسطس/2023 - 05:10 م
عضة قطة
عضة قطة

أصيب رجل بريطاني بعدوى بكتيرية نادرة، نقل عل إثرها للمستشفى في حالة حرجة، وذلك بعد تعرضه لعضة قطة، حيث ظهرت عليه علامات خطيرة تتمثل في انتفاخ اليد وظهور جروح واضح على جسده.

عضة قطة تصيب بريطاني



وكشف الطبيب المعالج له نيك جونز، من مستشفيات جامعة كامبريدج، أن الرجل البالغ من العمر 48 عاما أصيب بعدوى نتيجة عضة القطة، حيث أن القطط هي المستودعات الرئيسية للعدوى الحيوانية المنشأ.

وقال: «أسنانهم الطويلة تصل الأنسجة العميقة ولعابهم يزيد من مخاطر الإصابة بالعدوى».


عدوى بكتيرية نادرة



غادر الرجل المستشفى بعد تنظيف جروحه وتضميدها، لكن أصابعه واصلت الانتفاخ بطريقة مؤلمة، مما دفع الأطباء إلى إعطاءه 3 أنواع من المضادات الحيوية وأخذوا بعض الأنسجة لتحليلها في اليوم التالي.

وجد الأطباء، أن تلك الحالة ناجمة عن بكتيريا تشبه إلى حد ما المكورات العقدية، وهي التي تسبب التهابات مثل التهاب السحايا والتهاب الحلق والالتهاب الرئوي الجرثومي والعين الوردية.



كشفت الدراسة أن تلك البكتيريا تنتمي لعائلة بكتيريا تسمى "globicatella"، التي من الممكن أن تقاوم عدة أشكال من المضادات الحيوية.

وقال الطبيب المعالج لمريض: "تسلط تلك الحالة الضوء على دور القطط كمستودعات لأنواع بكتيرية غير مكتشفة حتى الآن».

وجدير بالذكر أنه هناك العديد من الحالات الطبية التي قد تكون القطط سببًا في انتقالها إلى جسمك، حيث ي مكن أن تسبب انتقال البكتيريا في إصابة كل من الحيوانات والأفراد بمرض يسمى العطائف، حيث يصاب الأفراد بعدوى العطيفة عن طريق ملامسة براز، أو وبر، أو طعام الحيوانات المصابة به بما في ذلك القطط.

كما تحدث عدوى السالمونيلا أيضا بسبب مجموعة من البكتيريا تدعى السالمونيلا، والتي تنتقل عن طريق تناول الطعام الملوث، أو لمس القطط المصابة.





ads
ads