السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الصحة تحذر من لديهم أقارب مصابين بأمراض في القلب (انفوجراف)

الخميس 27/يوليه/2023 - 11:29 م
امراض القلب
امراض القلب


حذرت وزارة الصحة والسكان من احتمالية الاصابة بأمراض القلب بالوراثة، وذلك من خلال منشور على صفحتها الرسمية الخاصة بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، وذلك لتوعية الأشخاص الذي لديهم أقارب مصابين بمشاكل في القلب.

ونشرت الوزارة انفوجراف يتضمن الأتي:

هل يمكن أن تنتقل أمراض القلب بالوراثة؟

- هناك طبعة جينية وراثية تنتقل من خلالها لذلك كل شخص لديه فرد ف العائلة من الدرجة الأولى (أب- أم –شقيق) يعاني من مرض القلب يجب عليه الكشف مبكراً، وقياس نسبة الكوليسترول والضغط والسكر للاطمئنان على كفاءة عضلة القلب وضخ الدم في الشرايين.


وجدير بالذكر أن أمراض القلب الوراثية تعرف بأمراض القلب الجينية (Genetic heart disease) وهي مجموعة واسعة من الأمراض التي تنتقل من الآباء إلى الأبناء، والتي تحدث نتيجة طفرات جينية في المادة الوراثية المسماة بالحمض النووي (DNA)، ومنها:

- اعتلال عضلة القلب التضخمي: وهو يحدث نتيجة زيادة سمك أو ثخن في جدار عضلة القلب وخاصة في البطين الأيسر المسؤول عن ضخ الدم.

- اعتلال عضلة القلب التوسعي: هذا النوع من الاعتلال يحدث بسبب توسع في البطين الأيسر، الأمر الذي يسبب قلة كفاءته على ضخ الدم.

- اعتلال عضلة البطين الأيمن القلبية المسببة لاضطراب النظم، حيث تصاب أنسجة عضلة القلب بالتليف نتيجة تكون ندبات فيه وخاصة في البطين الأيمن.

- اعتلال عضلة القلب المقيد: وهو عبارة عن تصلب عضلة القلب وفقدان مرونتها، الأمر الذي يتسبب بعدم قدرتها على التوسع لاستيعاب كميات الدم الكافية لكي يتم ضخه إلى بقية الأعضاء.



ads