الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

اكتئاب الحمل يؤثر على صحية الأم والجنين ويسبب 3 مضاعفات خطيرة

السبت 10/يونيو/2023 - 09:12 م
هير نيوز

حذر طبيب النساء، الدكتور أحمد عزت، من الحالة النفسية السيئة للمرأة الحامل وإصابتها باكتئاب الحمل، مشيرا إلى أن ذلك يمم أن يؤثر على الجنين بشكل كبير ويسبب مخاطر لكل من الأم والطفل.

اكتئاب الحمل يؤثر على الأم والجنين

وقال الدكتور أحمد عزت: «المرأة في بداية الحمل تكون أكثر تأثرا، حيث أنها تشعر بالمسؤولية أنها سوف تكون أم خاصة الحمل للمرة الأولى وإذا وجدت نفسها حاملا بعد الزواج بفترة قصيرة فهي تشعر بالصدمة والمفاجاة بالمسؤولية الجديدة عن زوج ومنزل وطفل، ولذلك رفقا بالحوامل فهناك ما يسمى اكتئاب الحمل وهو حقيقة ولها تأثير على صحة الأم والجنين».



3 مضاعفات خطيرة لاكئتاب الحمل

وأضاف: «اكتئاب الأم خلال فترة الحمل يمكن أن يؤثر على صحة الجنين سواء الصحة النفسية والجسدية، فيمكن خلال الحزن والاكتئاب أن يرتفع ضغط الدم للمرأة الحامل وبالتالي يؤثر ارتفاع ضغط الدم على الجنين ويمكن أن يسبب تسمم الحمل».

وأشار طبيب النساء، إلى أنه يمكن أن يؤثر الحزن على نفسية الأم وتنقطع عن تناول الطعام وبالتالي تتأثر صحة الجنين، كما يمكن أن يؤدي الاكتئاب إلى أن تؤذي الأم نفسها وبالتالي تؤذي الجنين بداخلها معها.

وتابع: «لذلك يجب أن تبتعد الأم خلال فترة الحمل عن أي مشاكل تسبب الحزن والاكتئاب، أو تؤثر على الصحة النفسية والجسدية للأم من جميع النواحي».

وتُشير الأبحاث إلى أن حوالي 7 ٪ من النساء الحوامل يصبن بالاكتئاب أثناء الحمل. وقد تكون المُعَدَّلات أعلى في البلدان المنخفضة والمُتوسِّطة الدخل.

ويعتبر الاكتئاب، هو الاضطراب المِزاجي الذي يُسبِّب الشعور المُتواصِل بالحزن وفقدان الاهتمام، أكثر اضطراب مزاجي شائع بين العامة. 

وتصيب هذه الحالة النساء بنسبة الضعف عن الرجال، ويصل الظهور الأَوَّلي للاكتئاب إلى ذروته خلال السنوات الإنجابية للمرأة.



ads