الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

استشاري أمراض النساء والتوليد «كريم سيد» يكشف ماهية حبوب منع الحمل ثنائية الهرمون

السبت 20/مايو/2023 - 09:33 م
حبوب منع الحمل
حبوب منع الحمل

قدم الدكتورة كريم سيد عبد الحميد، استشاري أمراض النساء والتوليد، كل ما يمكنك معرفته عن حبوب منع الحمل "ثنائية الهرمون"، وذلك نظرا لإثارتها الجدل في الفترة الأخيرة حول تأثيرها ولجوء الكثير من النساء لها من أجل منع الحمل.

حبوب منع الحمل ثنائية الهرمون

وقال الدكتور كريم سيد: «حبوب منع الحمل ثنائية الهرمون تعتبر من أشهر وسائل منع الحمل، وهي عبارة عن اقراص تأخذ المرأة منها قرص يوميا، لمدة 21 ثم يتم توقفها لمدة 7 ايام وهكذا، وهي وسيلة سهلة جدا وكم أكثر الوسائل شهرة لمنع الحمل، ويمكن أن تحكم المرأة في تناولها ومتى يمكن أن تتوقف عنها ولا تحتاج لزيارة الطبيب».


وأضاف: «تعتبر تلك الوسيلة آمنة ومريحة ورخيصة ولا تحتاج جهد كما لا تتعارض مع العلاقة الزوجية، لا تحتاج المرأة سورى استشارة الطبيب قبل تناولها فقط حتى تتأكد أنها تناسبها ولا تتعارض مع حالتها الصحية، ولكن يمكن أن تكون أيضا لها آثار جانبية مثل الصداع والم الثدي وتغيرات الهرمونات ومواعيد الدورة الشهرية».

وتابع: «تسبب تلك الحبوب زيادة في الوزن بشكل ملحوظ ولكن فاعليتها جيدة وآمنة وبطن مع ضرورة تذكر تناولها يوميا في المعاد المحدد لها، ولذلك تكون نسبة حدوث الحمل عليها بنسبة 7٪ بسبب نسيان المرأة لتناولها يوميا، ولتجنب ذلك ننصح المرأة باستخدامها وربطها بموعد طعام أو صلاة حتى لا تنسى كما أن فرصة حدوث الحمل بعد توقفها كبيرة جدا تصل لشهر واحد أو شهرين».

نصائح لاستخدام حبوب منع الحمل ثنائية الهرمون


نصح الدكتور كريم سيد بعدم تناول تلك الحبوب للمرأة المرضعة بعد الولادة، كما أنها يتم تناولها بعد الولادة بشهر ونصف إذا لم تكن مرضعة، مع الاطمئنان انها لا تصيب المرأة بالعقم أو السرطان فهي آمنة تماما.




ads