الأربعاء 29 مايو 2024 الموافق 21 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

إلهان عمر أول محجبة صومالية تنال عضوية الكونجرس الأمريكي

الإثنين 15/مايو/2023 - 01:17 م
إلهان عمر
إلهان عمر

لا زالت إمكانيات المرأة في كافة المجالات تجعلنا نقف لها احترامًا لخوضها حروبًا لا تنتهي حتى تصل لأعلى المناصب.

 وكان دور النساء المميز في المجتمع الأمريكي والأوروبي من أبرز المهام التي لا بد من تسليط الأضواء عليها، فصاحبة المعالي اليوم كانت قد أصبحت من مجرد مهاجرة إلى أول محجبة تدخل الكونجرس الأمريكي، كما أنها ناشطة حقوقية في الدفاع عن المرأة، إنها الملهمة إلهان عمر.




من هي إلهان عمر؟

إلهان عمر هي سياسية أمريكيّة من أصول صومالية، بدأت إلهان تُحقق شهرة على المستوى المحلّي، في الداخل الأمريكي، منذُ عام 2016 أثناء انتِخابها عضوة في مجلس نواب مينيسوتا عن الحزب الديمقراطي ممّا يَجعلها أول صومالية أمريكية تُنتخب في هذا المنصب في الولايات المتحدة.

وزادت شهرة إلهان على المستوى العالمي حينَما ترشحت للمنافسة على عضويّة مجلس النواب الأمريكي عن مينيسوتا في الانتخابات النصفيّة يوم 14 أغسطس من عام 2018، ثمّ انتُخبت رسميًا في 6 نوفمبر من نفسِ العام، لتكون بذلك أول صومالية-أمريكية تُنتخب في كونغرس الولايات المتحدة جنبا إلى جنب مع رشيدة طليب.

ليسَ هذا فقط، بل تُعد إلهان واحدة من أوائل النساء المُسلِمات المنتخبات في الكونغرس، وهي أيضًا أول لاجئة تُنتخب في مجلس النواب فضلًا عن كونها أول سيدة من "غير البيض" تُمثل ولاية مينيسوتا في مجلس النواب.




الحياة المبكرة والتعليم

وُلدت إلهان عمر عام 1981، في مدينة مقديشو ولكنّها نشأت في بيدوا بدولة الصومال، والدها كانَ يعملُ مدرسًا في وقتٍ ما، توفيت والدة إلهان حينَما كانت طفلة، فعمل والدها وجدها على تربيتها منذ ذاك الحين.

هاجرت عائلة إلهان عُمر إلى الولايات المتحدة حيثُ استقرت في البداية في مقاطعة أرلينغتون بولاية فيرجينيا، لكنّها سرعان ما انتقلت في نفسِ العام إلى مينيابوليس. 

وهناكَ تعلّمت إلهان اللغة الإنجليزية في ثلاثة أشهر فقط حسب ما صرحت به في أحد لقاءاتها والذي أكدت فيه أيضًا على أنّ والدها وجدّها قد عملا على تنشئتها على مبادئ الديمقراطية حتّى باتت تعقدُ رفقةَ جدّها اجتماعات وهي في سن الرابعة عشر بوصفها مترجمة فورية له، تخرجت من جامعة نورث داكوتا مع درجة البكالوريوس في العلوم السياسية والدراسات الدولية في عام 2011.



الانتخابات الأمريكية

انتُخبت إلهان عام 2016 من قِبل الحزب الديموقراطي للمشاركة في انتخابات مجلس نواب مينيسوتا، وهزمت  في الانتخابات الأولية، وخِلالَ الانتخابات العامة نافست إلهان مرشح الحِزب الجمهوري عبد المالك عسكر وهو ناشط صومالي في المجتمع الأمريكي، ثم أعلنَ عسكر انسحابه من الحملة، لتفوز بذلك إلهان وتُصبح أول مشرعة صومالية-أمريكيّة في الولايات المتحدة، بدأت عملها رسميًا في عام 2017.

ولكن بسبب انتقاد إلهان المستمر لسياسات الاحتلال الإسرائيلي في فلسطين، تم عزلها من منصبها في فبراير الماضي 2023، ووصفوها بأنها معادية للسامية.


اقرأ أيضًا..

ads
ads