الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

دراسة: استخدام الموبايل أكثر من 30 دقيقة في الأسبوع «خطر على الصحة»

الجمعة 05/مايو/2023 - 03:24 م
الهاتف المحمول
الهاتف المحمول

حذر الخبراء من أن التحدث عبر الهاتف المحمول لمدة تزيد عن 30 دقيقة في الأسبوع، يزيد من مخاطر ارتفاع ضغط الدم، حيث أوصوا بضرورة تقليل المكالمات إلى الحد الأدنى للحفاظ على ضغط الدم منخفضًا وصحة قلوبنا.




مخاطر استخدام الهاتف المحمول

تشير الأبحاث إلى أن التحدث عبر الهاتف المحمول لمدة نصف ساعة فقط في الأسبوع، يرتبط بزيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، حيث يبدو أن المتصلين المنتظمين، الذين يقضون ساعة على الهاتف يوميًا، هم الأكثر عرضة للإصابة بهذه الحالة.

قام فريق من جامعة ساوثرن ميديكال في الصين بالتحقيق في ما إذا كان هناك صلة بين إجراء واستقبال المكالمات الهاتفية والتشخيص الجديد لارتفاع ضغط الدم، المعروف أيضًا باسم ارتفاع ضغط الدم.

قاموا بتحليل بيانات أكثر من 200000 بالغ في المملكة المتحدة وجمعوا معلومات حول استخدامهم للهواتف المحمولة من خلال استبيان، وتضمنت الأسئلة عدد السنوات التي قضوها في استخدام الهاتف المحمول وعدد الساعات التي يقضونها في الأسبوع في استخدامه.



نتائج الدراسة

على مدى 12 عامًا من المتابعة، اكتشفوا أن الأشخاص الذين تحدثوا على هواتفهم المحمولة لمدة 30 دقيقة أو أكثر في الأسبوع لديهم احتمالية أكبر بنسبة 12 في المائة للإصابة بارتفاع ضغط الدم مقارنة بأولئك الذين يقضون وقتًا أقل في المكالمات الهاتفية، مقارنةً بالبقاء على الهاتف لمدة أربع دقائق و 17 ثانية فقط في اليوم.

فضلًا عن الأشخاص الذين يقضون أكثر من ست ساعات على الهاتف أسبوعيًا لديهم خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة 25% مقارنة بأولئك الذين يقضون أقل من خمس دقائق في إجراء مكالمات هاتفية أو تلقيها.


قال البروفيسور الصيني Xianhui Qin، أحد مؤلفي الدراسة: "إن عدد الدقائق التي يقضيها الأشخاص في التحدث على الهاتف المحمول أمر مهم لصحة القلب، مع وجود المزيد من الدقائق يعني مخاطر أكبر".




الموبايل يصيب القلب بتلف في الشرايين

يمكن أن تتسبب الحالة في تلف الشرايين عن طريق جعلها أقل مرونة، مما يقلل من تدفق الدم والأكسجين ويمكن أن يؤدي إلى نوبة قلبية أو سكتة دماغية.

قال الباحثون إن الرابط بين استخدام الهاتف المحمول وارتفاع ضغط الدم يمكن أن يكون له علاقة بالمستويات المنخفضة من طاقة الترددات الراديوية المنبعثة من الأجهزة، وأضافوا أن البحث السابق حول نفس الموضوع كان له نتائج مختلطة، ربما لأنها تضمنت مكالمات ونصوص وألعاب.

وأضاف فريق البحث: "في السنوات الأخيرة ، أصبحت الهواتف المحمولة أداة للحياة اليومية في جميع أنحاء العالم"، يثير هذا أسئلة مهمة حول سلامة استخدام الهاتف المحمول لإجراء مكالمات أو استقبالها، خاصة للمستخدمين بكثافة.


اقرأ أيضًا...

ads