الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

معناها الأفضل| إضافة كلمة بيليه إلى قاموس اللغة البرتغالية رسميا

الخميس 27/أبريل/2023 - 09:21 م
بيليه
بيليه

نشر الحساب الرسمي لأسطورة كرة القدم الراحل بيليه على موقع التدوينات القصيرة "تويتر" أن اسم بيليه تم ادراجه ضمن قاموس اللغة البرتغالية الرسمي. 



بيليه بمعنى الأفضل

وقال حساب بيليه: "الملك رسميًا في القاموس"، "بيليه كرة السلة، أو بيليه كرة التنس" ليكون اسم بيليه دالا على الأفضل في التاريخ في شيء معين، معًا صنعنا التاريخ ووضعنا اسم ملك كرة القدم في لغتنا". 

يذكر أن اللغة الرسمية للبرازيل هي اللغة البرتغالية. 

وقالت شركة "ميتشيلز" البرازيلية، التي تبيع قواميس اللغة البرتغالية، إنها تمكنت من جمع 125 ألف توقيع لإضافة كلمة "بيليه" إلى قاموس اللغة البرتغالية، لتعني الكلمة "الأفضل أو الفريد من نوعه" لوصف أي شخص. 



صناعة التاريخ مع بيليه

ولفتت الشركة إلى أن تلك الخطوة تمثل صناعة للتاريخ، من خلال إضافة اسم ملك كرة القدم بيليه إلى القاموس البرتغالي، وأصبحت كلمة "بيليه" تعني الآن "الأفضل". 

 وكانت البرازيل، شيعت اوائل العام الجاري 2023، جثمان أسطورة كرة القدم الجوهرة السمراء بيليه، في جنازة مهيبة، حضرها الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، في مسقط رأس بيليه مدينة سانتوس التي تربى فيها وكان سببا في شهرتها العالمية. 


موكب بيليه الجنائزي

وطاف الموكب الجنائزي الذي يحمل جثمان بيليه شوارع مدينة سانتوس، ليتوجه إلى مقبرة إيكومينيكال ميموريال نيكروبول الشهيرة، والتي يدفن فيها في مراسم جنائزية خاصة. 

جثمان بيليه في ملعب سانتوس

ووضع جثمان بيليه، بعد تغطيته بعلمي البرازيل ونادي سانتوس، وسط ملعب "فيلا بيلميرو"، بينما انتظر الآلاف من جمهوره ومن جميع فئات الشعب البرازيلي، بداية من طلاب مدارس ثانوية إلى قضاة في المحكمة العليا، أمس الاثنين أمام نعش بيليه الذي وضع في ملعب تخطه عمره المائة عام. 



وقال مشيعون برازيليون، بعد إلقاء النظرة الأخير على بيليه، إنهم اضطروا إلى الانتظار لمدة ثلاث ساعات في طابور طويل تحت أشعة الشمس الحارقة لوداع الجوهرة السمراء. 

وكشفت مصادر إعلامية برازيلية عن أن الجوهرة السمراء بيليه دفن في الطابق التاسع من مبنى المقبرة الشهيرة "نيكروبول" التذكارية المطلة على ملعب سانتوس، وذلك بناء على وصيته قبل وفاته. 

وتنص وصية بيليه، على أن يتم دفنه في الطابق التاسع بالمقبرة التذكارية الشهيرة، وذلك تكريما لوالده الراحل "دوندينيو" والذي كان يلعب بالقميص رقم 9 عندما كان مهاجما. 



وإيكومينيكال ميموريال نيكروبول مقبرة عمودية مكونة من 32 طابقا، وتطل على ملعب فيلا بيلميرو في مدينة سانتوس وهي من المعالم السياحية في البرازيلن كما سجلت في موسوعة "جينيس" للأرقام القياسية كأطول مقبرة رأسية في العالم. ونقدم لكم من خلال موقع هير نيوز، أخبار وتقارير، صاحبة المعالى، منوعات، فن وثقافة، كلام ستات، بنات، هير فاشون، حوادث، رياضة، صحتك، مال وأعمال، توك شو، مقالات، دنيا ودين.
 

ads