السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

كيف تستعيدي رشاقتك بعد موائد رمضان العامرة؟

الثلاثاء 18/أبريل/2023 - 11:29 م

بعد خروجنا من شهر رمضان وموائد الطعام العامرة بكل ما لذ وطاب وما يليه من الاحتفالات بالعيد وتناول الكعك والبسكويت ذو السعرات العالية، تبدأ مخاوف السيدات من زيادة الوزن بسبب تناول هذه الكميات من الطعام مع قلة ممارسة الرياضة التي لا غنى عنها في الحفاظ على جسد صحي، ولكن خبراء التغذية والمناعة وضعوا لنا وصفات، وطرق لتجنب زيادة الوزن، تعرضها «هير نيوز» لكِ في السطور التالية.


 الدكتور باسم خليفة رئيس وحدة السمنة والنحافة بالمعهد القومي للجهاز الحركي العصبي، وعضو الجمعية الدولية الطبية لدراسة السمنة، كان قد كشف لمجلة ـ«هير نيوز» عن عدة طرق فعالة ومتعددة لإنقاص الوزن وهي الصيام المتقطع وقد قسمها إلى قسمين وهما:

الطريقة الأولى للصيام المتقطع

1. الصيام لمدة 16 ساعة تسمى طريقة الصيام المتقطع لخسارة الوزن هذه أيضًا 8:16 أي أن يقوم الشخص بالامتناع عن الطعام لمدة 16 ساعة وتناوله لمدة 8 ساعات، كما أن هناك بعض الدراسات التي تم إجراؤها على الفئران تٌدعم فعالية هذه الطريقة في الوقاية من أمراض السكري، والسمنة، والإلتهابات، حتى وإن لم تختلف كمية السعرات الحرارية في حال تناولها على مدار اليوم.


الطريقة الثانية للصيام المتقطع

2. الصيام لمدة 12 ساعة تتمثل هذه الطريقة من خلال الامتناع عن تناول الطعام لمدة 12 ساعة خلال اليوم، كما أكدت الأبحاث أن الامتناع عن تناول الطعام لمدة تتراوح ما بين 10 - 16 ساعة خلال اليوم تساعد في استخدام الجسم للدهون المتراكمة من أجل الحصول على الطاقة مما يساعد في خسارة الوزن، وتٌعد هذه الطريقة سهلة للمبتدئين كما يمكن إدخال ساعات النوم ضمن فترة الصيام، مثل: الصيام من الساعة 7 مساءً حتى الساعة 7 صباحًا من اليوم اللاحق.


وصفات للتخسيس بعد رمضان والعيد

وأشار الدكتور باسم خليفة إن هناك عدة مفاهيم خاطئة مرتبطة بالتخسيس بعد موسم الكعك والبسكويت، والذي يعتبر عملية صعبة، ولتوضيح هذه الحقيقة طبيا يجب أن نعلم بعض الثوابت، وهي أن معدلات الحرق صعبة بسبب تراكم الدهون ولذلك يتدخل الطبيب في وضع الخطة الغذائية لانقاص الوزن ولذلك يجب فحص المريض جيدا لمعرفة معدلات الحرق، وأكد أيضا إن من الأخطاء الشائعة قلة الحركة، والتي تمنع توليد الحرارة وحرق السعرات والوصول لجسم مثالي.

 

ويشير "خليفة"، إلى أن هناك خطأ شائع حول أن السوائل الدافئة تقوم برفع درجة حرارة الجسم، والصحيح أن السوائل عند دخولها الجسم تأخذ نفس درجة حرارته.

ونقدم لكم من خلال موقع هير نيوز، أخبار وتقارير، صاحبة المعالى، منوعات، فن وثقافة، كلام ستات، بنات، هير فاشون، حوادث، رياضة، صحتك، مال وأعمال، توك شو، مقالات، دنيا ودين.

اقرأ أيضا.. نصائح ذهبية لتناول كحك العيد دون زيادة وزنك

ads