الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«رجعنا لسوق المتعة» اتهامات لمحمد رمضان بإهانة المرأة في جعفر العمدة

الثلاثاء 04/أبريل/2023 - 11:23 م
زوجات جعفر العمدة
زوجات جعفر العمدة

منذ إنطلاق شهر رمضان المبارك لهذا العام، وسيطر مسلسل "جعفر العمدة" على تريند منصات التواصل الاجتماعي ومؤشرات البحث جوجل، وذلك لما تشهده حلقاته من أحداث مثيرة كل حلقة.

إتهامات لمحمد رمضان بإهانة المرأة

وعلى الرغم من حصول المسلسل على إشادات البعض سواء عبر منصات التواصل او وسائل الإعلام، إلا أنه تعرض لانتقادات لازعة واتهامات خطيرة بإهانة المرأة المصرية، وذلك من جانب عدد من الناشطين والناشطات في مجال حقوق المرأة في مصر.



وأشار منتقدو مسلسل "جعفر العمدة" أنه يعتبر إهانة للمرأة المصرية لما يصوره من علاقة "جعفر العمدة" مع زوجاته، وتلك العلاقة تمثل انتقاصًا من حقوق المرأة في المجتمع.

وعبر البعض عن غضبه الكبير تجاه فكرة تعدد الزوجات التي يروج لها الفنان محمد رمضان، والقائمين على المسلسل، حيث شبه البعض الفكرة بـ"سوق المتعة" وهو ما يقلل من مكانة المرأة في المجتمع المصري.

رجعنا لسوق المتعة


هن | ما الفرق بين زوجات جعفر العمدة والحاج متولي؟.. صفات مختلفة ومواقف  استثنائية

وفي السياق ذاته، شن المستخدمون عبر منصات التواصل والمهتمون بحقوق المرأة فكرة الجدول الذي ظهر به محمد رمضان، وهو ينظم عملية التقاءه بزوجاته الأربعة، حيث وصف البعض هذا الأمر بأنه يعبر عن النظرة الدونية للمرأة في المجتمع.

وأشار البعض إلى أن فكرة الجدول تذكّرنا بالموروث الذي ترسخ في المجتمع حول فكرة "الحرملك"، واختيار الرجل لواحدة من نسائه كل يوم، رغم انتهاء هذا العصر البائد منذ قرون، وأصبحنا في عصر باتت فيه المرأة المصرية شريكاً في القرارات السياسية ولعبت أدواراً وطنية واجتماعية مهمة.

مسلسل جعفر العمدة الحلقة 3 الثالثة - فيديو Dailymotion

وأكد البعض أن الصورة التي ينقلها المسلسل للمشاهد، مسيئة بشكل كبيرة للمرأة، وأنه يحمل رسائل خفية وغير دقيقة في نقل مفهوم الدين عن التعدد، الذي قنّن التعدد ووضع له شروطاً.

تصريحات محمد سامي

وفي وقت سابق  كشف المخرج محمد سامي عن تفاصيل مسلسل جعفر العمدة، وشخصياته، وعن القصة الحقيقية التي يدور حولها العمل الفني الذي يعرض في رمضان 2023، حيث قال في تصريحات تلفزيونية عبر برنامج مساء DMC والذي يقدمه الإعلامي رامي رضوان عبر فضائية DMC أن المسلسل يطرح فكرة تعدد الزوجات، وأن هل تعدد الزوجات يحقق حياة سعيدة للزوج أم لا.


وشدد محمد سامي، في تصريحاته على أن تعدد الزوجات ليست القصة الوحيدة التي يدور حولها المسلسل، ولكنها تعتبر ايضًا قصة فرعية ضمن قصص المسلسل بأكمله.

وأضاف:" المسلسل اللي متصدر عنه أن قضيته تعدد الزوجات ومش دي القصة خالص، ده قصة من قصص المسلسل، الراجل قصته بينه وبين نفسه في جرح قديم، وفي قصة تانية خالص، ورحلة بحث عن ابنه.


إقرأ أيضًا..

ads